الوطن

40 مليون رقم للجزائريين ممنوعة من دخول الجيل الثالث

سلطة الضبط فصلت في القضية وأبلغت المتعاملين بذلك

 

 

فصلت سلطة الضبط وبشكل نهائي في قضية الأرقام المعنية بدخول خدمة الجيل الثالث، حيث سيحرم نحو 38 مليون جزائري من الدخول إلى هذه الخدمة بواسطة الأرقام الحالية المتداولة، وسيكون المشتركون الجزائريون دون استثناء مجبرون على اقتناء شرائح جديدة.

ذكرت مصادر مطلعة من وزارة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال لـ "الرائد"، أن متعاملي الهاتف النقال الثلاثة "موبيليس" و"أوريدو نجمة" " و"جيزي"، بأن توفير الخدمة الخاصة بشبكة الجيل الثالث سوف لن تكون متاحة بالأرقام الحالية للمشتركين وعليه يجب اقتناء شرائح جديدة بأرقام جديدة حتى يتمكن الجزائريون من ولوج الخدمة الخاصة بالجيل الثالث.

وبحسب ذات المصادر فإن سلطة الضبط شرحت في قرارها الموجه للمتعاملين، أن الهدف من العملية هو فرض رقابة حقيقية على هويات مقتني الشرائح الموجهة للجيل الثالث المعروفة بتسمية "يوسيم"، حيث أن الجيل الثالث يوفر خدمات إضافية عن الصوت والرسائل القصيرة، ويوفر تدفقا للانترنت عالي السرعة وكذلك مكالمات مرئية، وهو ما ترغب سلطة الضبط في مراقبة مستعملي هذه التقنيات والتعرف على هوياتهم، خاصة أن احتمال استعمال شرائح الجيل الثالث في عمليات قرصنة أو استعمالها من طرف الجماعات الإرهابية وعصابات الخارجة عن القانون.

وبهذا القرار تكون اللجنة التي تم تشكيلها لذات الغرض على مستوى سلطة الضبط قد ضربت عرض الحائط الآثار الاقتصادية الوخيمة لهطه الخطوة على المشتركين والمتعاملين والمهنيين من أصحاب الشركات وأرباب العمل وغيرها، الذين سيكونون مجبرين على اقتناء شرائح جديدة بأرقام مغايرة وكذلك هواتف جديدة.

وفي السياق أبدى متعاملو الهاتف النقال معارضتهم لهذا الإجراء الذي يضر اقتصاديا بمصالح المتعاملين، وهو ما عبر عنه مدير عام نجمة أوريدو جوزيف جاد الذي صرح في لقاء مع شركاء المتعامل لناحية السوط بأن الإجراء لا يخدم المتعامل إطلاقا، في الوقت الذي أكد فيه سابقا المتعامل التاريخي موبيليس ان سلطة الضبط يجب أن تأخذ برأي المتعالمين في القضية، رغم أن موبيليس مستعدة لتنفيذ أي قرار يصدر من سلطة الضبط سواء برقم مخفي أو بتمكين الأرقام الحالية من ولوج الـ 3جي".  

إلى ذلك، كشفت وزيرة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال زهرة دردوري أمس أنه سيتم إطلاق الجيل الـ4 للهاتف الثابت اللاسلكي في الجزائر في جانفي 2014.

وأشارت دردوري في تصريح صحفي إلى أن الوزارة تسعى إلى إطلاق الجيل الـ4 للهاتف الثابت اللاسلكي (ال تي اي) في جانفي 2014" موضحة أن مؤسسة اتصالات الجزائر "تستعد بنشاط لإطلاق الجيل الرابع للهاتف الثابت اللاسلكي خلال جانفي 2014".

جبريل. ج/ أنس. ح 

من نفس القسم الوطن