الوطن

وزارة التربية تسير نحو القضاء على سبب إنتكاسة التعليم في الجزائر

فتحت استشارة لإلغاء الدورة الثانية لامتحان "السنكيام" و"الأونباف" تثمن الخطوة

 

فتحت وزارة التربية الوطنية مع مدراء المؤسسات التربوية عبر التراب الوطني ومنه الأساتذة والمعلمين إستشارة واسعة بخصوص مقترح يقضي بإلغاء الدورة الثانية لامتحان شهادة التعليم الابتدائي، وفي هذا الصدد ثمن الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين هذه الخطوة، حيث أكدت النقابة أن وزارة التربية تسير نحو القضاء على سبب انتكاسة التعليم في الجزائر. 

أوضحت وزارة التربية الوطنية في مرسوم وزاري وجهته بداية هذا الأسبوع إلى مدراء التربية ومنهم إلى مدراء المؤسسة التعليمية في الطور الابتدائي، أن المعطيات المتوفرة تبيين عدم جدوى الدورة الثانية لامتحان شهادة التعليم الابتدائي، ولذلك فإن التفكير جار في إمكانية إلغاء هذه الدورة والاكتفاء بالدورة الأولى فقط، حيث تستند وزارة التربية في توجهها لإلغاء الدورة الثانية لامتحان الانتقال للطور المتوسط على ضعف نسبة النجاح في هذه الأخيرة، باعتبار أن الدورة الأولى تعتمد مبدأ "الإنقاذ" وتمنح فرصة النجاح لنسبة كبيرة من التلاميذ، بحيث ينتقل التلميذ الذي يجتاز امتحان شهادة التعليم الابتدائي( نهاية السنة الخامسة) بمجرد الحصول على معدل يساوي أو يفوق (05/10)، ويمكن النجاح بالإنقاذ للتلاميذ الذين يُحصلون معدلات لا تقل عن (04/10) في امتحان شهادة التعليم الابتدائي، لكنهم يتمتعون بمعدلات تعادل أو تفوق (08/10) في المعدل العام للسنة الدراسية الأخيرة في الطور، وفي تعليق له حول هذا القرار قال الأمين الوطني المكلف بالإعلام للإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين "أونباف" مسعود عمراوي، أن نقابته هي من طالبت وأصرّت على مثل هذه الخطوة التي تعد الطريق نحو القضاء على سبب انتكاسة التعليم في الجزائر، وأوضح عمراوي في اتصال هاتفي مع "الرائد" أن الدورة الثانية لامتحان شهادة التعليم المتوسط جاءت لإنجاح كل التلاميذ بغض النظر عن مستواهم الدراسي وهو الأمر الذي يخلق مشاكل كبيرة لدي انتقال التلميذ للمرحلة المتوسطة، مضيفا أن هناك بعض التلاميذ لا يحسنون حتى القراءة والكتابة ومع ذلك تمكنهم الدورة الثانية لامتحان شهادة الابتدائي وتساهل الوزارة الوصية في هذه الأخيرة من الانتقال إلى مرحلة التعليم المتوسط ليجد الاستاذ نفسه أمام تلاميذ لا يحسنون حتى تركيب جملة مفيدة وهو الامر الذي يخلق مشاكل وعراقيل بالنسبة للأستاذ وبقية التلاميذ، وفي السياق ذاته أكد العمراوي أن نسب النجاح التي تعطيها وزارة التربية في هذه المرحلة هي نسب مضخمة أكثر مما تعبر عن المستوى الحقيق للتلاميذ خاصة وأن مرحلة التعليم الابتدائي تعتبر القاعدة لبقية المراحل مضيفا أنه حان الوقت لرفع شعار مدرسة ذات نوعية بعض النظر عن نسب النجاح المسيّسة.

س. زموش

من نفس القسم الوطن