الوطن

لجنة التجهيز بمجلس الأمة يطلق رصاصة الرحمة على استراتيجة الحكومة الاقتصادية

رئيسها انتقد الميزانيات الإضافية للولايات

 

 

كشف رئيس لجنة التجهيز بالغرفة العليا للبرلمان "مجلس الأمة" بشير داود، أن نسبة استهلاك قروض الدفع الموجهة لانجاز برامج الاستثمار العمومي وخاصة قطاع التجهيز ما تزال جد متدنية، مؤكدا أن النسبة لم تصل 40 بالمائة عبر عديد الولايات.

وأشار بشير داود خلال مناقشة قانون المالية بمجلس الأمة إلى أن هذه النسبة الجد متدنية تستوجب مراجعة جذرية وسريعة لقانون الصفقات العمومية، وتساءل المتحدث عن الجدوى والفائدة من غض الطرف عن الأسباب والمسببات الحقيقية لهذا الانخفاض، وبالمقابل تلجأ الحكومة إلى اعتماد ميزانيات تكميلية إضافية لجل الولايات وهي لم تستهلك ميزانياتها العادية.

وبحسب المتحدث فإن استمرار ارتفاع الدين العمومي المحلي وصل إلى 1312 مليار دينار في سنة 2012 واستمرار العجز في عمليات الخزينة الذي تجاوز 2300 مليار دينار في 2013 ومتوقع بـ 1800 مليار دينار في 2014، مع اللجوء المستمر إلى صندوق ضبط الموارد لسد هذا العجز..

وفي السياق ذاته اعتبر النائب الذي ينتمي إلى كتلة الأفلان، أن الاقتصاد الوطني لا زال هشا، في ظل ارتفاع خطير للاستيراد الذي وصل إلى حدود 60 مليار دولار، مستغربا الازدواجية التي تعتمدها الحكومة، فمن جهة تعلن التوجه نحو بعث الصناعة والمنتوج الوطني وحماتيه، ومن جهة اخرى تفتح الباب لاستيراد كل شيء.

وأضاف بشير داود، أن معدل البطالة مازال مرتفعا، حيث قدره بأكثر من النسب التي يقدمها صندوق النقد الدولي هذا الأخير حددها بـ 9 بالمائة، وقال "اعتقد أنه في تقديري الخاص معدل بعيد عن الواقع ويمكن أن يكون أكبر بكثير سيما ونحن لا نملك الأجهزة المختصة وكثيرا ما تم الاعتماد على معطيات غير اقتصادية ومغلوطة لتحديد معدل البطالة"، وتطرق بشير داود إلى التهرب الجبائي في ظل توسع الاقتصاد الموازي، مرجعا ذلك إلى عدم تطبيق الحكومة لكامل النصوص التشريعية التي صادقنا عليها.

جبريل. ج

من نفس القسم الوطن