الوطن

الانطلاق في أشغال توسيع المحطة البحرية لميناء الجزائر في جانفي المقبل

فيما يشرع في أشغال تدعيم المحطة النهائية للحاويات مطلع شهر ديسمبر

 

أعلن أمس، الرئيس المدير العام لمؤسسة ميناء الجزائر عبد العزيز قراح ، أن أشغال توسيع المحطة البحرية للجزائر العاصمة والرامية الى مضاعفة قدرات استقبال المسافرين ستنطلق في جانفي 2014، وتندرج هذه العملية في اطار برنامج الاستثمار للمؤسسة المرفأية، في حين ستنطلق أشغال تدعيم المحطة النهائية للحاويات في مطلع شهر ديسمبر المقبل على أكثر تقدير.

وأكد قراح، أن "هذا المشروع يهدف الى مضاعفة طاقات استقبال سفن المسافرين مما سيسمح لنا بمجرد استكمال الاشغال باستقبال سفينتين في آن واحد". وستساهم العملية في تحسين ظروف عبور المسافرين وتسهيل اجراءات المراقبة" ، موضحا أن مؤسسة ميناء الجزائر "على وشك التوقيع على عقد مع مؤسسة الانجاز باتيمكو وهي فرع تابع للمجمع الصناعي باتيميتال لانجاز الأشغال التي ستمتد طيلة 22 شهرا".

وعند اختتام الأشغال فإن مساحة المحطة البحرية ستتوسع من 8250 متر مربع الى 23500 متر مربع في حين أن المساحة المخصصة للسيارات والمسافرين ستزيد هي الاخرى من 29000 متر مربع الى 51000 متر مربع حسبما أشار إليه مسؤول بمديرية الاشغال والتنمية لمؤسسة ميناء الجزئر.

ويرى نفس المتحدث أن المشروع "سيسمح بعبور المسافرين في ظروف جيدة مع توفير كل الهياكل الضرورية مثل المطاعم والمحلات والصيدليات وفضاءات للاستراحة والترفيه".

واستنادا الى بيان للمؤسسة فإن عدد المسافرين الذين عبروا بميناء الجزائر العاصمة خلال الـ9 أشهر الاولى من سنة 2013 قد سجل تراجعا بنسبة 11 بالمئة إذ بلغ 142286 مقابل 160568 مسافر خلال نفس الفترة من سنة 2012.

من جهة أخرى سيتم تزويد الميناء عند نهاية الشهر الجاري بـ 9 رافعات حاويات بسعة 45 طنا وتجهيزات تسمح برفع وتيرة الحمولة والتفريغ إضافة إلى طاقات نقل السلع حسب قراح.

ن. س


من نفس القسم الوطن