الوطن

سندخل بمقري إن ترشحنا

حمس تؤجل موقفها من الرئاسيات ورئيسها يعبر عن رغبتها في الترشح

 

أكد أمس، رئيس حركة مجتمع السلم عبد الرزاق مقري، أن مجلس شورى الحركة لم يقرر بعد الموقف النهائي من الرئاسيات القادمة لكنه فوض الأمر للمكتب الوطني، إلا أنه عبر عن رغبته في دخول الموعد بقوله "إذا قررت حمس الترشح سيكون ذلك برئيسها دون شك".

لم تفصل حركة مجتمع السلم رسميا في قرارها بخصوص موعد الانتخابات الرئاسية المقررة في أفريل 2014 حيث أكد أمس عبد الرزاق مقري في ندوة صحفية أن الخيارات الثلاثة الواردة وهي المشاركة والمقاطعة والتحالف في هذا الموعد منح بخصوصها مجلس الشورى المنعقد الجمعة الماضي في دورة استثنائية صلاحيات واسعة للمكتب التنفيذي للحركة ، وهو ما سيعمل عليه المكتب، على أن يقدم موقفه نهائيا وهو الموقف الذي يقدمه في اجتماع قادم لمجلس الشورى بغرض التزكية والتثبيت.

وإن كانت حركة أبو جرة سلطاني لم تتخذ بعد موقفا رسميا من خامس انتخابات رئاسية تعددية تجريها الجزائر، إلا أن رئيسها عبد الرزاق مقري أشار بقوة الى رغبته في دخول هذا الموعد بقوله "إذا ما قررت الحركة دخول الاستحقاقات الرئاسية سيكون برئيسها كما هو معمول به في كل الأحزاب السياسية الديمقراطية " إلا أنه استدرك أن حمس تتنازل كليا وفق المصلحة العليا للوطن إذا ما تبنى مرشح توافقي مبادرة الاصلاح السياسي التي أطلقها حزبه الأشهر القليلة الماضية ، وهي المبادرة التي نفى ان تكون فاشلة بقدر ما عرفت صعوبات ميدانية حسب تعبيره.

وجدد رئيس حركة مجتمع السلم التأكيد أن محاولات ترشيح رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة هو مؤشر قوي من السلطة على غلق العملية التنافسية ما يستدعي حسبه إنشاء لجنة وطنية مستقلة للاشراف على هذه الانتخابات الأمر الذي يدفع حسب رئيس حمس الأحزاب السياسية للمشاركة، وهو الأمر نفسه بالنسبة للهيئة الناخبة.

وعلق على مساعي ترشيح بوتفليقة برغبة النظام والسلطة الحالية في الاستمرار في سدة الحكم وعن موقف حزبه أن تم هذا الأمر قال "حمس تمارس سنة التدافع ان كانت نية السلطة حقيقية في الاستمرار".

كما انتقد رئيس حمس الخرجات الميدانية التي يقوم بها الطاقم الحكومي جماعيا بقيادة الوزير الأول عبد المالك سلال إلى الرئاسيات، مشيرا إلى أنها حملة انتخابية مسبقة لأنها خارج أجندة العمل الرسمي للحكومة.

أنس. ح 

من نفس القسم الوطن