الوطن

إرتفاع انتاج البطاطا إلى 50 مليون قنطار خلال السنة الجارية

نوري يؤكد أن السعر المرجعي لها حدد بـ 20 دج

 

 

أكد أمس، وزير الفلاحة والتنمية الريفية، عبد الوهاب نوري، بغليزان، أن إنتاج البطاطا ارتفع هذه السنة نحو 50 مليون قنطار بعدما كان السنة الماضية 42 مليون قنطار، موضحا أن هذا الارتفاع من شانه أن يساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي الوطني في هذه المادة الاساسية.

وأضاف الوزير، على هامش الزيارة التي يقوم بها الوزير الأول عبد المالك سلال إلى ولاية غليزان بأن تحقيق هذا الاكتفاء كان بسبب الوقوف إلى جانب المنتجين حتى يواصلوا في تكثيف الانتاج مستقبلا، وذكر بالمناسبة بأن دعم الدولة للمنتجين يرمي كذلك إلى تشجيعهم للتموقع في الأسواق الخارجية.

ومن جهة أخرى أكد نوري أن السعر المرجعي للبطاطا حددته الدولة بـ 20 دج، مشيرا إلى أن نزول السعر إلى ما دون هذا المبلغ من شأنه أن يؤثر سلبا على المنتجين.

وفي رده على سؤال حول ظاهرة المضاربة في سعر هذه المادة أكد الوزير بأن تنظيم السوق يعود إلى قطاعات أخرى في حين ينحصر دور قطاعه في الانتاج فقط.

للاشارة فإن عبد المالك سلال قد تابع خلال زيارة لمنطقة الحمادنة (ولاية غليزان)، عرضا عن تجربة الولاية في زراعة البطاطا لا سيما منها غير الموسمية التي عاد المزارعون إلى إنتاجها السنة الماضية بعد انقطاع دام عشر سنوات بسبب نقص مياه السقي، وقد ارتفعت المساحة المخصصة لهذا المنتوج بنفس المنطقة في الأربع سنوات الأخيرة من 3.600 هكتار إلى 9.200 هكتار حاليا وارتفع الإنتاج من 1.1 مليون قنطار إلى 7.2 مليون قنطار في نفس الفترة.

وتحادث الوزير الأول مع عدد من مزارعي البطاطا الذين اشتكوا له نقص غرف التبريد. وقد وعد سلال بتقديم التسهيلات وحثهم على الانتاج أكثر في هذه الشعبة .

ن. س

من نفس القسم الوطن