الوطن

واشنطن تتطلع إلى جدولة قريبة لزيارة كيري إلى الجزائر

المسائل السياسية والأمنية تتصدر جدول اللقاءات

 

قالت أمس، مسؤولة أمريكية بالكونغرس إن إدارة أوباما تتطلع إلى إعادة جدولة زيارة وزير الخارجية جون كيري إلى الجزائر قريبا لاستئناف الحوار الاستراتيجي بين الطرفين بشأن مجموعة من المسائل، لاسيما منها السياسية والأمنية. 

وتأسفت الأمينة المساعدة المكلفة بالشؤون الإفريقية لدى كتابة الدولة الأمريكية للدفاع، أماندا دوري، أمام الكونغرس الأمريكي، لتأخر الزيارة، مشيرة إلى "تأجيل الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والجزائر بسبب حضور كيري مفاوضات عاجلة في جنيف في وقت سابق من هذا الشهر، ونحن نتطلع إلى إعادة جدولة قريبا". وكان وزير الخارجية رمطان لعمامرة عبر عن ارتياحه إزاء المفاوضات التي ستجمع مسؤولين من الجزائر خلال الأيام المقبلة مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري وسيُحدَّد تاريخها، وذلك عبر القناة الدبلوماسية.

 وسبق للناطقة باسم وزير الخارجية الأميركية أن أشارت إلى أهمية الحوار الاستراتيجي مع الجزائر بالنسبة إلى الولايات المتحدة الأميركية، مؤكدة أنها تنسق بصفة وثيقة مع الجزائر بشأن مجموعة من المسائل، لا سيما السياسية والأمنية والمتعلقة بمكافحة الإرهاب وكذا الاقتصاد وترقية المجتمع المدني.

وأشارت المسؤولة الأميركية إلى أن الحوار الاستراتيجي الجزائري والأميركي قد شرع في سنة 2012، في إطار الإرادة المشتركة في إيجاد فرص لتعزيز التعاون بين البلدين، وكذا البحث عن طرق جديدة للتعاون في مجالات الدبلوماسية والاقتصادية والسياسية والتربوية والثقافية، وأوضحت أن "الحوار الاستراتيجي" مع الجزائر مهم بالنسبة إلى الولايات المتحدة الأميركية، وتوطدت العلاقات بين البلدين في مشاريع عدة متضمنة في المجالين السياسي والأمني، إلى جانب توسيع مواطن الاستثمار في مختلف القطاعات الأخرى خاصة منها السياحية، باعتبار أن الجزائر تتوفر على أكبر المقومات والموارد والإمكانات الطبيعية والصناعية.

م. أميني 

من نفس القسم الوطن