الوطن

10 ملايين أورو من الاتحاد الأوروبي لدعم الفلاحة بالجزائر

البرنامج يشمل ولايات سطيف، الأغواط، عين تيموشنت وتلمسان

 

 

أقر الاتحاد الأوروبي في مقره ببروكسل مساعدة مالية بقيمة 10 مليون أورو، ما يعادل 100 مليار سنتيم، لدعم الفلاحة والتنمية الريفية بالجزائر ومباشرة مشاريع نموذجية في إطار ما يعرف ببرنامج "إينبارد" للاتحاد الأوروبي.

وأفادت مصادر عليمة من وزارة الفلاحة والتنمية الريفية لـ "الرائد" أن بروكسل وافقت على إدراج الجزائر ضمن المستفيدين من برنامج "أينبارد" لدعم الفلاحة والتنمية الريفية في دول حوض المتوسط، مشيرة إلى أن الهدف من المشروع هو زيادة إنتاج المواد الفلاحية والزراعية الأساسية ذات الاستهلاك الواسع، وإعادة الاعتبار لمنتجات فلاحية تقليدية تم نسيانها بسبب النزوح الريفي والتوسع الكبير للمدن.

وتهدف المساعدة المالية لبروكسل إلى تحسين ظروف عيش الساكنة في المناطق الريفية وخاصة في ولايات عين تيموشنت وسطيف وتلمسان والأغواط التي اختيرت كولايات نموذجية لاحتضان المشاريع المدعمة من طرف الاتحاد الأوروبي، وبتشجيع الاستعمال الأمثل والمتنوع للموارد المحلية.

وسيتم تنفيذ البرنامج من خلال عملية تشاركية لتحديد المشاريع الرامية إلى تحقيق التنمية الريفية المستدامة، كما سيدعم برنامج "اينبارد" عمليات تحفيز إنتاج الأغذية المحلية والنشاطات الحرفية والثقافية والسياحية كذلك.

 هدف آخر، هو تواصل تجارب أصحاب المشاريع الريفية والمشاريع الناجحة، مما يساعد البرنامج الوطني للتنمية الريفية. هذه الورقة هي الجزء الثاني من خطة العمل بين الاتحاد الأوروبي والجزائر لـ 2013 . واعتمد الجزء الأول على "برنامج دعم التنمية المحلية والعمل الاجتماعي"، في أوت من السنة الجارية.

وسيمكن البرنامج من عملية تبادل للخبرات والتجارب بين الفاعلين الزراعيين والفلاحيين على مستوى المناطق الريفية، وهو الجزء الثاني من خارطة الطريق للتعاون بين وزارة الفلاحة والاتحاد الأوروبي الذي تم الاتفاق عليه شهر أوت المنصرم، والذي خصص له مبلغ 20 مليون أورو ما يعادل 200 مليار سنتيم.

وفي سياق آخر، ستحتضن الجزائر الأربعاء المقبل أول ندوة وزارية للحوار 5+5 حول الفلاحة والأمن الغذائي تكون مسبوقة باجتماع لخبراء البلدان العشرة لغرب المتوسط. واستنادا إلى بيان الوزارة فإن الندوة الوزارية للحوار 5+5 حول الفلاحة والتنمية الريفية ستنظم في إطار الحوار بين بلدان غرب المتوسط طبقا لنتائج الندوة الـ10 لوزراء الشؤون الخارجية لـ5+5 المنعقدة بنواقشط (موريتانيا) يوم 16 أفريل 2013. وسيكون هذا اللقاء الذي سيجمع عشرة بلدان من غرب المتوسط خمسة منها تقع بالجنوب (الجزائر وليبيا والمغرب وموريتانيا وتونس) وخمسة من الشمال (اسبانيا وفرنسا وايطاليا ومالطا والبرتغال) مسبوقا باجتماع على مستوى الخبراء يومي 25 و26 نوفمبر الجاري بالجزائر.

 وستتمحور أشغال ورشة الخبراء لبلدان الحوار 5+5 أساسا حول إعداد التوصيات التي ستتم دراستها والمصادقة عليها من طرف ندوة الوزراء المكلفين بقطاع الفلاحة الأربعاء المقبل. وإضافة إلى دراسة توصيات الخبراء سيناقش وزراء الفلاحة للبلدان المعنية "جوانب المسألة الفلاحية والغذائية بغرب المتوسط والسياسات الوطنية في مجال الأمن الغذائي وتطوراتها الأخيرة" حسب نفس المصدر. ومن المقرر ايضا خلال هذا اللقاء وضع جهاز رفيع المستوى يتكفل بقطاع الفلاحة والأمن الغذائي على مستوى البلدان الـ10 . وسيشكل هذا الجهاز رفيع المستوى "مرجعا لتوجيه الأعمال المشتركة التي تعود بالفائدة على الجميع. كما يتعلق الأمر أيضا بتوفير شروط الأمن الغذائي الإقليمي المستدام من أجل تحقيق هدف استراتيجي يتمثل في استفادة كل سكان هذه البلدان الشريكة وفي أي وقت من المواد الغذائية الضرورية من أجل حياة سليمة ونشطة".

جبريل. ج/ نوال. س

من نفس القسم الوطن