الوطن

الجزائر طوت صفحات الألم وحان وقت النهضة الاقتصادية

سلال يكشف عن قرارات هامة سيتم الاعلان عنها في قطاع التعليم العالي، ويصرح

 

 

أكد أول أمس، الوزير الأول عبد المالك سلال بولاية الشلف، أن "الجزائر طوت نهائيا صفحات الألم والدموع بالحفاظ على استقرار البلاد وقوة مؤسساتها خلال العشرية الأولى من هذا القرن"، مشيرا إلى أنه حان الوقت كي يتجه الجميع بنفس العزيمة لتحقيق النهضة الاقتصادية ورفع الجزائر لمصاف الدول المزدهرة والعصرية.

وقال سلال مخاطبا فعاليات المجتمع المدني لولاية الشلف، "أن الجزائريات والجزائريين  طووا نهائيا صفحات الدموع والألم كما حافظوا على استقرار البلاد وقوة مؤسساتها خلال العشرية الأولى من هذا القرن"،  مضيفا أن الولاية عانى سكانها من أهوال الإرهاب سنوات التسعينيات"، مبرزا أن "الثمن الذي دفعوه من الألم والدم والخوف دفاعا عن وطنهم كان غاليا".

وقال الوزير الأول، أن "الاستقرار ورغد العيش اللذان يعمان اليوم في كل أرض الجزائر جاء بفضل عبقرية الشعب الذي أفرز من رحمه رجال مخلصين وأبطالا في أسلاك الأمن والجيش الوطني الشعبي صمدوا في وجه الظلامية وضحوا من أجل استمرار الدولة"، منوها في هذا السياق  أن رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة "رجل فذ استطاع من خلال سياسية المصالحة الوطنية ان يقنع الجزائريين بفضائل التسامح والتعايش مع بعضهم البعض لبناء مستقبل أبنائهم   وهم في نفس الوقت فخوريين بتاريخهم العريق".

وأوضح سلال أنه تم اتخاذ قرار لتنفيذ برنامج استثنائي لفائدة ولاية الشلف للقضاء نهائيا على الشاليهات والسكنات الهشة وتمكين مواطني الولاية التي " ابتليت بالكوارث الطبيعية وعانى سكانها من مصائب متتالية" من تجاوز آثار المحنة والعيش بكرامة.

 ومن جهة اخرى، قال سلال أنه "لا خيار آخر للجزائر غير تطوير فلاحتها لذلك كان محورا هاما في مسعى الدولة نحو تنمية وتنويع الاقتصاد الوطني لما لها من أثر ايجابي في تقليص الفاتورة الغذائية واستيعاب أعداد معتبرة من اليد العاملة".

وجدد الوزير الأول بالمناسبة شكره لأعضاء الفريق الوطني لكرة القدم على انجازهم بتأهلهم الى مونديال البرازيل 2014 وقال في هذا السياق " أثبث هؤلاء الشباب مرة أخرى أن الجزائري اذا ماتوفرت له الامكانيات قادر على تحقيق الكثير" معلقا  أن أحلى ما في هذا التأهل هو أنه يتحقق للمرة الرابعة .

وفي قطاع التعليم العالي والبحث العلمي أكد الوزير الأول أن قطاع التعليم العالي والبحث العلمي سيستفيد من قرارات "هامة" سيتم الإعلان عنها خلال الاسبوع القادم. 

أنس. ح 

من نفس القسم الوطن