الوطن

الجزائر ملتزمة بتطوير العلاقات العربية الإفريقية

بن صالح يجدد التزام الجزائر بإعطاء دفع قوي لهذه العلاقة بقمة الكويت

 

أكد أمس، رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح، في أشغال القمة العربية- الافريقية الثالثة بالكويت، أن الظروف "مواتية" لتحقيق تطور في العلاقات الافريقية-العربية وتوسيعها، مجددا التزام الجزائر بإعطاء دفع قوي لهذه العلاقة خدمة لمصالح شعوب المنطقة العربية والافريقية .

وأوضح بن صالح الذي يمثل رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة في قمة الكويت في كلمة ألقاها خلال اليوم الثاني من اشغال القمة العربية -الافريقية الثالثة ان الظروف مواتية من اجل توسيع الشراكة الافريقية-العربية وتطويرها، مشيرا إلى  "ثبات" التزام الجزائر مجددا في إعطاء دفع قوي لاقامة شراكة استراتيجية افريقية-عربية التي ستخدم المصالح العليا لشعوب المنطقتين. وأكد في ذات السياق على أهمية اغتنام فرصة تنظيم القمة "لتسريع ديناميكية تجسيد خطة العمل المشتركة 2016/2011" التي تمت المصادقة عليها خلال القمة الافريقية-العربية التي جرت بسرت سنة 2010.

وذكر بن صالح بأن القمة العربية التي جرت بالجزائر سنة 1973 قد أعطت دفعا قويا لتطوير أواصر التضامن متعددة الأشكال بين العالم العربي وافريقيا، مؤكدا انه منذ ذلك الحين "ما فتئت اواصر التضامن تترسخ والتعاون الاقتصادي يتطور تدريجيا ،كما أعرب عن مراهنته على حركية المستثمرين العرب، معتبرا أن آفاق تعزيز العلاقات الاقتصادية ذات الفائدة المتبادلة بين المنطقتين واعدة.

وأضاف رئيس مجلس الامة ان افريقيا قد سجلت منذ عشرية معدلات نمو معتبرة وحققت تقدما ملموسا في مجال الحكامة والتسيير الاقتصادي، مضيفا ان افريقيا "أصبحت توفر للمستثمرين نسبا مردودية تعد من بين الاعلى في العالم" مشيرا إلى  انها تعمل "على بناء فضاء اقتصادي مدمج وقامت في هذا الصدد بوضع برنامج طموح لتطوير المنشآت الاقليمية والقارية".

 كما أكد ان "الوقت قد حان لاعطاء مكانة اكبر للقاءات الاعمال بين المتعاملين العموميين والخواص لكلا المنطقتين من اجل تجسيد شراكة حقيقية"، مضيفا ان المهمة "لا يمكن ان تتكفل بها الحكومات لوحدها".

كما جدد التأكيد في الاخير على أهمية دور آليات المتابعة للشراكة الافريقية-العربية، مشيرا إلى  انه "من خلال المجهود الجماعي والمنسق للجميع يسمح للمنطقة العربية والافريقية بفرض نفسهما كقطب اقتصادي مستقبلي بما يسهم في الاستقرار والسلم والازدهار في فضاء التضامن العربي- الافريقي.

أنس. ح 

من نفس القسم الوطن