الوطن

5 آلاف ممارس طبي حبيس الرتبة الأولى منذ 5 سنوات

مرابط يكشف عن نيتهم في اللجوء إلى العدالة

 

بقي أكثر من 5 الاف ممارس طبي حبيس الرتبة الاولى منذ أكثر من خمس سنوات، مما حرم هؤلاء من الترقية الآلية إلى  الرتبة الثانية والثالثة لمن تتوفر فيه شرط الاقدمية بـ 10 سنوات أو أكثر.

كشف أمس، رئيس النقابة الوطنية لممارسي الصحة العمومية الياس مرابط، عن إحصاء 5 آلاف ممارس طبي حبيس الرتبة الاولى منذ اكثر من خمس سنوات، منذ تطبيق القانون الاساسي الساري المفعول ما جعل ممارسو الصحة العمومية يقول الوحيدون في القطاع الذي لم تطبق فيهم الترقية الالية إلى  الرتب الاعلى لم يتوفرون على شرط الاقدمية بـ 10 سنوات خدمة فعلية حسب ما جاء في المادة 190 التي تقضي بأن "كل ممارس طبي يتوفر على شرط الاقدمية يتنقل اليا إلى  الرتبة التالية".

واشار مرابط الياس، إلى  أن نقابتهم كانت قد توجهت إلى  العدالة بهذا الشأن ومراسلة الغرفة الادارية في 12 ديسمبر 2012 غير أن محاولتهم باءت بالفشل ولم يتلقوا أي رد من طرف السلطات  المعنية.

كما تطرق رئيس النقابة الوطنية لممارسي الصحة العمومية إلى  انعقاد المجلس الوطني للتنظيم الذي تأجل إلى  بداية ديسمبر الداخل بسبب تلقي النقابة لدعوة لقاء مع وزارة الصحة في 28 نوفمبر الجاري، مؤكدا في الوقت ذاته أن الأطباء العامين، والأخصائيين، والصيادلة، وجراحي الأسنان هم في حالة ترقّب وانتظار لما سيُثمر عنه اللقاء المرتقب.

وأوضح الدكتور مرابط ،أن ممارسي الصحة العمومية مازالوا متمسكين بمطلب مراجعة بعض بنود القانون الخاص، والمشاركة في إعداد نظام التعويضات، الذي يعلقون عليه آمالا كبيرة في التعويض عن الأضرار، التي لحقت بهم جراء الثغرات الواردة في شبكة الأجور الجديدة، والإجحاف الذي أصابهم من البنود الجديدة الواردة في القانون الأساسي الخاص، الذي دخل حيّز التطبيق.

سعاد. ب

من نفس القسم الوطن