الوطن

عمال إيتوزا بالعاصمة يصرّون على الاضراب

رغم أن المحكمة أقرت بعدم شرعيته

 

 

واصل أمس، عمال المؤسسة الوطنية للنقل الحضري وشبه الحضري " ايتوزا" الاضراب لليوم التاسع على التوالي، وكانت محكمة سيدي امحمد بالجزائر العاصمة، أصدرت أول أمس حكما يقضي بلا شرعية الإضراب المفتوح الذي شنه منذ ثمانية أيام عمال مؤسسة النقل الحضري وشبه الحضري للجزائر، حسبما أعلن عنه مصدر قضائي.

وألزم الحكم الإستعجالي الذي أصدرته المحكمة العمال المضربين بالعودة "حالا" إلى  مناصب عملهم. وقد شن الاسبوع الماضي سائقو الحافلات وبائعو التذاكر التابعون لايتوزا، إضرابا مفتوحا من اجل تلبية عدد من المطالب تتعلق بتطبيق المواد المتضمنة في الاتفاقية الجماعية الموقعة سنة 1997 بأثر رجعي.

و كان المدير العام للمؤسسة، ياسين كريم، قد أوضح الخميس الفارط، أن هذا الإضراب "غير قانوني لأن كل مطالب المضربين التي تخص تطبيق الاتفاقية الجماعية لسنة 1997 قد تمت الاستجابة لها في أكتوبر 2012 ولا يمكن تقبل هذا النوع من الاضراب المفاجئ الذي يتسبب في أضرار لمستعملي هذا النوع من وسائل النقل وخسائر للمؤسسة". كما أكد أنه "من واجب مؤسسة النقل الحضري وشبه الحضري للجزائر العاصمة تطبيق واحترام القوانين السارية" داعيا المضربين إلى  "تحمل مسؤوليتهم".

وكان ممثلو المكتب النقابي للمؤسسة الذي جمد في أكتوبر الماضي قد أكدوا إصرارهم على مواصلة الاضراب مطالبين بإعادة فتح المكتب النقابي ل"تسهيل الحوار" معترفين في نفس الوقت بأن هذا الوضع يجعل إضرابهم يتسم "بالفوضى" مما قد يصعب الحوار ويمس بشرعية الإضراب.

وإعتبر وزير النقل عمار غول الاثنين، على هامش زيارة تفقدية لعدد من مشاريع النقل بالجزائر العاصمة، أن ذات الإضراب أمر داخلي للمؤسسة يجب أن يحل داخلها مضيفا في الوقت ذاته أن وزارته أعطت تعليمات للتكفل بمطالب المحتجين شريطة أن تكون "معقولة".

س. ب

من نفس القسم الوطن