الوطن

المساعدون التربويون يخرجون إلى الشارع يوم 3 ديسمبر المقبل

بعد تأخر الوصاية في الاستجابة لمطالبهم

 

 

يشرع المساعدون التربويون في تنظيم اعتصام وطني أمام مقر وزارة التربية يوم 3 ديسمبر، تنديدا بالإجحاف، الذي لا يزال يمس هذه الفئة خاصة وحرمانها من حق التأهيل .

وتحضر التنسيقية الوطنية للمساعدين التربويين لتنظيم اعتصام امام مقر وزارة التربية برويسو ، بتاريخ الثالث ديسمبر المقبل يكون متبوعا باعتصام آخر امام مقر وزارة التربية بالمرادية لحمل الوزارة الوصية على إنصاف هذه الفئة من المستخدمين، هذا في الوقت الذي وجهت فيه التنسيقية مراسلة الى رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة وكذا الوزير الاول تناشدهما فيها للتدخل من اجل استرجاع حقوقها خاصة ما تعلق الامر بمعالجة اختلالات القانون الخاص والنقائص الخاصة بهذه الفئة الواردة في المرسوم المعدل 240 12 الخاص بقطاع التربية مع ادماج جميع المساعدين التربويين في الرتبة القاعدية 10 دون شرط او قيد وتكييفها بنفس المقاييس المتخذة في ادماج هيئات التدريس في جميع مراحل التعليم. كما طالبت التنسيقية بضرورة الترقية الآلية لجميع الرتب المستحدثة بتثمين الخبرة المهنية مع استرجاع حق الترقية والتأهيل لمنصب مستشار تربية وضمان التكوين والرسكلة للمساعدين التربويين من اجل تحسين المستوى والترقية مع ضرورة التسوية النهائية لوضعية المساعدين التربويين في اطار التسوية المبرمجة للاسلاك الآيلة للزوال كمعلمي المدرسة الابتدائية وأساتذة التعليم الاساسي.

واستهجن فرطاقي مراد رئيس تنسيقية المساعدين التربويين طريقة تعامل الوزارة الوصية مع ملف المساعدين التربويين بعد سنوات من الانتظار ، مناشدا رئيس الجمهورية التدخل بعد ان أوصدت جميع الابواب في وجهها خاصة في ظل غياب الانصاف والتوازن بين الاسلاك والرتب واعتماد الوصاية على سياسة الكيل بمكيالين بين افراد الاسرة التربوية. وندد من جهة اخرى المتحدث من اللجنة الحكومية بسبب عدم احتكامها لنصوص ومبادىء قانون الوظيف العمومي خاصة في مجال التصنيف والادماج والترقية والتكوين. وقال المتحدث في هذا الشأن إن عدد المناصب الخاصة بالتأهيل لا يتماشى وعدد المساعدين التربويين مما حرم الالاف من حق الترقية ويجعلهم حبيسي المناصب المصنفين فيها لمدة تفوق 30 سنة. وأشار في السياق إلى ان عدد المناصب الخاصة بالتأهيل يقدر بين 30 و40، في حين ان عدد المساعدين بكل ولاية يتراوح بين 700 و800 مساعد تربوي .

سعاد. ب

من نفس القسم الوطن