الوطن

تجار الخضر والفواكه في إضراب عن العمل خلال الأيام المقبلة

أمهلوا الوصاية مدة أسبوع للنظر في مطالبهم

 

 

أمهلت اتحادية أسواق الخضر والفواكه، وزارة التجارة، مدة أسبوع للنظر في مطالبها قبل الدخول في إضراب عام عبر المستوى الوطني بدءا من الاسبوع القادم، وهو ما سيضع المستهلك في ورطة بالنظر الى قلة المنتوج.

وقالت مصادر من اتحادية اسواق الجملة للخضر والفواكه، ان هذا الاضراب سيخلق للمواطن، متاعب كبيرة نتيجة ما سينجر عنه من ندرة حادة في الخضر والفواكه والارتفاع في الأسعار، غير انها تجد ذلك الوسيلة الوحيدة لدفع الوصاية للاستجابة لمطالب تجار الجملة، وبينما ارجعت الاتحادية اسباب الاضراب الى سوء التسيير وعدم تكفل مؤسسة "ماغرو" بتسيير اسواق الجملة عبر الوطن، حملت وزارة التجارة مسؤولية التسيير لرؤساء البلديات الذين يعمدون الى اللجوء لكراء الاسواق للخواص.

وأضاف المصدر، ان اسباب الاضراب ترجع الى الفوضى العارمة في التسيير من طرف المسؤولين على العملية ، الى جانب انعدام التهيئة في الاسواق مثلما هو الحال بسوق خميس الخشنة وسوق بوفاريك وان وضعية الاسواق لاتتطابق والمعايير المعمول بها ، مضيفا ان المجلس الوطني للاتحادية سيجتمع اليوم للخروج بنتيجة لاسيما وان الاضراب سيشل 43 سوق جملة متواجد عبر الوطن ، وان بعض هذه الاسواق يعرف فوضى ومشاكل لامتناهية بين التجار والسلطات البلدية بعد انسحاب مؤسسة "ماغرو" من مهمة الاشراف عليها.

ومن جهتها أفادت وزارة التجارة، ان المؤسسة اوكلت لها مهام تشييد والإشراف على الاسواق الجديدة والتي هي في وتيرة الانجاز الان ، ولم يتم انشاؤها للإشراف على الاسواق المحلية ، محملا في السياق نفسه المسؤولية لرؤساء البلديات الذين أوكلت لهم مهمة الاشراف والتي تقوم في غالب الاحياء على اللجوء للمزاد العلني لكراء الاسواق المحلية للخواص لمدة معينة . حيث تتكفل البلديات حاليا بالإشراف على 32 سوقا محليا عبر المستوى الوطني ، ويأتي اضراب تجار سوق الجملة بعد دخول تجار سوق الجملة بخميس الخشنة في اضراب مفتوح منذ ازيد من اسبوعين بسبب انتزاع البلدية لميدان عقاري كان يستغله التجار كحظيرة ليتم تسليمه الى احد الخواص الذي حوله الى مركز لرمي الخردوات. للإشارة فإن اتحاد الفلاحين حسب مصدر مطلع سيلجأ الى توزيع المنتوج الفلاحي الى اسواق التجزئة والمقدرة بحوالي الفين سوق عبر المستوى الوطني.

س. ب

من نفس القسم الوطن