الوطن

المنتوج الجزائري لا يزال ضعيفا وغير قادر على المنافسة

رئيس الكنفدرالية العامة للمؤسسات الجزائرية يؤكد

 

 

أكد رئيس الكنفدرالية العامة للمؤسسات الجزائرية حبيب يوسفي أمس أن المنتوج الجزائري ضعيف جدا وأغلبه يفتقد للجودة والنوعية المطلوبة، مشيرا إلى أنه بشكله الحالي لا يستطيع منافسة السلع المستوردة ، كما يرى نفس المسؤول ان المؤسسات الجزائرية بعيدة عن المعايير المطلوبة في الاقتصاديات الدولية.

وقال رئيس الكنفدرالية العامة للمؤسسات الجزائرية ان المنتوج الجزائري لايزال يفتقر الى الجودة والمعايير المعمول بها في الاقتصاديات العالمية عكس ما هو موجود في السلع المستوردة.

وأضاف حبيب يوسفي أثناء نزوله على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى أنه لا يمكن إنكار حقيقة أن المؤسسات الاقتصادية الجزائرية قطعت أشواطا لا بأس بها لتحقيق نمو اقتصادي، لكن هذا المشوار لم يكن مبنيا على أسس عملية تسهل نشاطهم على أرض الميدان ، وأضاف رئيس الكنفدرالية العامة للمؤسسات الجزائرية أن المؤسسات الاقتصادية المتوسطة والصغيرة الحالية وبناء على دراسات وزيارات ميدانية قاموا بها توصلوا إلى أن أغلبها لا تملك موارد بشرية مؤهلة وهذا ما يعيق عملية تحسين نوعية المنتوج الجزائري الذي بشكله الحالي وبشهادة المختصين لا يمكنه ولوج عالم المنافسة.

من جهة اخرى وصف يوسفي المنافسة الحالية بين المؤسسات المحلية والخارجية بغير المعقولة لأنها تفتقد للقواعد الاقتصادية المتعارف عليها انطلاقا من المحيط الاقتصادي الذي يعيق عمل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ووصولا إلى نقص دعم الدولة لأنه في الماضي لم تكن هناك إستراتيجية محددة ومبنية على المدى البعيد والمتوسط للنهوض بالاستثمارات الوطنية.

وبهدف تفعيل عمل المؤسسات الاقتصادية اقترح المسؤول الأول عن الكنفدرالية العامة للمؤسسات الجزائرية جملة من الحلول لعل أبرزها تكوين الإطارات المسيرة بها وتعويدها على العمل بالتكنولوجيات الحديثة والتركيز على تحسين نوعية منتوجها ليبلغ مرحلة المنافسة والحرص على تغطية كامل السوق الوطنية للانتقال بعد ذلك إلى مرحلة غزو الأسواق العالمية وبالتالي تقليص فاتورة الاستيراد التي بلغت ذروتها. وفي ذات السياق أكد على ضرورة تبني إستراتيجية جديدة يكون هدفها الأول تجنيد كل المؤسسات الاقتصادية سواء كانت عمومية أو خاصة دون أي إقصاء لدفع الاقتصاد الوطني.

أنس . ح

من نفس القسم الوطن