الوطن

القمة العربية الإفريقية تناقش مكافحة الإرهاب وحقوق الإنسان

فيما جدولت مسالة إصلاح أجهزة الأمم المتحدة

 

 

أدرج الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة العربية الإفريقية، المزمع انعقادها في الكويت اليوم الثلاثاء على عدة قضايا منها ضرورة الوقوف بحزم ضد الإرهاب وحماية حقوق الإنسان، بالإضافة إلى عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول وإصلاح الأمم المتحدة ومجلس الأمن، فيما يعكس لقاء جمع وزير خارجية الجزائر ومصر عودة المياه الى مجاريها بعد تحفظ على الانقلاب ضد الرئيس المعزول مرسي.

يبحث المجتمعون على مدى يومين ابتداء من اليوم وغدا الأربعاء، الاقتراح الخاص بتعزيز التعاون الأفريقي - العربي في مجال الهجرة والاقتراح الخاص بترشيد آليات تنفيذ ومتابعة الشراكة الأفريقية العربية وتقرير الاجتماع الثاني للوزراء الأفريقيين والعرب للزراعة والأمن الغذائي، الذي عقد في الرياض بالسعودية شهر أكتوبر الماضي.، ويناقش المجتمعون تقريرا عن أداء المعهد الثقافي الأفريقي - العربي والاقتراح الخاص بإنشاء الآليات الأفريقية العربية لتمويل المشروعات والأنشطة الأفريقية العربية المشتركة.

ويعتمد المجتمعون نتائج وتوصيات المنتدى الاقتصادي العربي - الإفريقي الذي عقد في الكويت في 11 و12 نوفمبر الجاري، إضافة الى بحث مشروعات القرارات ومشروع إعلان الكويت والبيان حول فلسطين والقرارات، وكان نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الكويتي صباح الخالد افتتح المركز الإعلامي للمؤتمر حيث أكد أهمية الشراكة في التنمية والاستثمار بين الدول العربية والأفريقية لما فيه مصلحة شعوب هذه الدول.

وقال الخالد"إن مبادرة أمير البلاد في استضافة الكويت للقمة العربية الأفريقية الثالثة التي وجهها في قمة أكتوبر عام 2010، تأتي في إطار الحرص على ضرورة تدعيم حوار التعاون العربي-الأفريقي".

وعلى هامش مشاركته في الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة العربية الإفريقية في الكويت، التقى رمطان لعمامرة وزير الخارجية  الجزائري بنظيره المصري نبيل فهمي، أين أبدى استعداد الجزائر لبذل جهود انهاء الوضع الاستثنائي في مصر.

وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصري السفير بدر عبد العاطي بأن اللقاء تناول العلاقات الثنائية بين الطرفين، حيث تم الاتفاق علي تفعيلها وتنشيطها في المرحلة المقبلة بما يتواكب مع العلاقات الوثيقة التي تجمع الشعبين المصري والجزائري، وتم اقتراح تنظيم زيارة على مستوى وزراء الخارجية في وقت قريب بغض النظر عن العاصمة المستضيفة على أن يسبقها اجتماع لكبار المسئولين للتحضير الجيد لها.

أضاف المتحدث أن وزير الخارجية الجزائري شدد على دعم بلاده الكامل لاستئناف مصر أنشطتها في الاتحاد الإفريقي، مؤكداً أن بلاده ستبذل الجهود اللازمة بما يؤدي لانتهاء الوضع الاستئنائي الحالي.

كما أكد أن الجزائر ستدعم ترشيح مصر لرئاسة المجلس التنفيذي لليونسكو في الانتخابات المزمع عقدها في الأسبوع القادم في باريس، ولفت المتحدث إلي أن اللقاء تطرق كذلك إلي آليات العمل العربي المشترك وسبل تطويرها بما يعود بالفائدة علي كل الدول العربية وبما يتوافق مع تطلعات الشعوب العربية في هذا الصدد. كما التقى فهمي نظيره الأردني ناصر جودة.  

محمد. أ

من نفس القسم الوطن