الوطن

الجزائريون يؤمنون سياراتهم فقط

120 مليار دينار رقم أعمال قطاع التأمينات في 2013

 

أكد أمس، الناطق الرسمي باسم إتحاد التجار والحرفيين الجزائريين، الطاهر بولنوار، أن إتحاد التجار أن الجزائريين يؤمنون سياراتهم فقط، رغم كل الحوادث المريعة التي وقعت على غرار "حملة باب الوادي" وزازال بومرداس وفياضانات البيض والحرائق المهولة التي مست العديد من الأسواق التجارية، وفي مثل هذه الحوادث يتعرض التجار والسكان لخراب ودمار ممتلكاتهم ولا يمكنهم تعويضها دون تأمين.

كشف مختصون في مجال التأمين عن ارتفاع رقم أعمال التأمينات بالنسبة لسنة 2013، حيث بلغ 60 مليار دينار خلال السداسي الأول للسنة الجارية فيما من المتوقع أن يصل إلى 120 مليار دينار مع نهاية السنة الجارية، داعين إلى تحسيس المواطن الجزائري لأهمية التأمين في حياة أي شخص.

وصرح بولنوار، خلال الندوة الصحفية التي عقدها أمس، أن إتحاد التجار أن الجزائريين يؤمنون سياراتهم فقط، رغم كل الحوادث المريعة التي وقعت على غرار "حملة باب الواد" وزازال بومرداس وفياضانات البيض والحرائق المهولة التي مست العديد من الأسواق التجارية، وفي مثل هذه الحوادث يتعرض التجار والسكان لخراب ودمار ممتلكاتهم ولا يمكنهم تعويضها دون تأمين، وأضاف أن كل التجار معنيون بنظام التأمينات ولابد أن يعوا ضرورته في حياتهم العملية، لأن التأمين لا يكون على السيارة فقط، موضحا أنه البلدان الشقيقة مثل تونس والمغرب أفضل من الجزائر فيما يخض الوعي بثقافة التأمينات والأرقام خير دليل على ذلك فالمغرب تملك حاليا 4,5 مليار دولار وتسجل تونس 2.6 بالمائة كناتج داخلي خام فيما تسجل الجزائر 0,7 بالمائة فقط.

وأشارة بولنوار، إلى مباركة المبادرة التي تقوم بها ولاية الجزائر لإعادة الثوب الأبيض للعاصمة ويقوم اتحاد التجار بتحسيس التجار لتزيين محلاتهم التجارية، أما عن موقف اتحاد التجار من الانتخابات الرئاسية المقبلة فقد أكد المتحدث أنه لن يعلن عن موقفه إلى غاية ظهور جميع المترشحين وإعلانهم لبرنامجهم السياسي.

ومن جهته، أوضح خليفاتي المدير العام لشركة أليانس للتأمينات، أن الجزائر سجلت في 2012 رقم أعمال لقطاع التأمينات بلغ 100 مليار دينار، أي ما يعادل مليار و200 مليون دولار أو 900 مليون أورو، ومن المتوقع أن يصل إلى 120 مليار دينار مع نهاية 2013، كما صرح أن هناك 17 شركة تأمين عبر الوطن منها 7 شركات عمومية تحوز على 67 بالمائة من رقع أعمال القطاع.

و دعا خليفاتي، إلى ضرورة تبني ثقافة التأمينات وتعميمها في الجزائر نظرا لأهميتها في حياة كل شخص وبالأخص فئة التجار والدليل على ذلك الأرقام التي تسجلها البلدان الأخرى التي شهدت تطورا في القطاع.

و أوضح خليفاتي، أنه تم مؤخرا القيام بحملة تحسيسية موجهة للتجار، حيث تم تكوين 60 طالبا وارسالهم إلى مختلف الأحياء لتحسيس التجار لضرورة التأمين على ممتلكاتهم ونشاطهم التجاري.

سعاد. ب

من نفس القسم الوطن