الوطن

أنباء عن زيارة مرتقبة للقايد السبسي إلى الجزائر

عقب يومين من لقاء الغنوشي - بوتفليقة

 

كشفت أمس مصادر مطلعة تونسية عن زيارة مرتقبة لرئيس حزب نداء تونس قايد السبسي الى الجزائر سعيا لمقابلة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة بعد أن التقى به الشيخ راشد الغنوشي قبل يومين في محاولة أخرى لرأب باب الصدع بين شقي الأزمة التونسية.

وحسب صحيفة "التونسية" من مصادر في حزب نداء تونس، فإن الباجي قايد السبسي يزور الجزائر لمقابلة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة بعد أن استقبل هذا الأخير أول أمس الشيخ راشد الغنوشي حسب المصدر ذاته. 

أين أطلع الغنوشى الرئيس بوتفليقة خلال هذا اللقاء الذي جرى بحضور الوزير الأول عبد المالك سلال على آخر تطورات الوضع السياسي في تونس وخاصة في ما يتعلق بالمفاوضات حول تشكيل حكومة انتقالية غير حزبية لخلافة حكومة علي لعريض.

وإن صدقت صحة الأنباء حول زيارة الباجي السبسي الى الجزائر فإنه سيكون ثاني لقاء مع الرئيس بوتفليقة في اقل من 5 أشهر يبحث سبل المصالحة بين الفرقاء في البلاد بعد تعثر التوصل إلى اتفاق مع الأحزاب المعارضة حول الشخصية الوطنية المستقلة التي ستتولى رئاسة الحكومة التونسية خلال الفترة التي تلي استقالة حكومة علي العريض. فيما استبعدت المعارضة التوصل إلى حل ينهي الأزمة في البلاد عبر الحوار الوطني بسبب ما أسمته "مناورات" تقوم بها حركة النهضة لـ"ربح الوقت".

كما لا يستبعد أن يسعى السبسي الى حشد التأييد لإدارة المرحلة المقبلة بتونس، ففي استطلاع للرأي أجراه في شهر نوفمبر الحالي "معهد امرود كنسلتنغ" قال إن 14 بالمائة من المستطلع آراؤهم يرشحون الباجي قائد السبسي لإدارة المرحلة القادمة، خصوصا وان زيارته المرتقبة جاءت مباشرة عقب زيارة غريمه في الساحة التونسية الغنوشي. وصرح بتاريخ 13 نوفمبر المنصرم رئيس حركة نداء تونس القيادي المعارض ، إن "حكومة علي العريض ستسقط رغما عن إرادتها"، معتبراً أن "امتناعها عن الاستقالة سيجعلها تحصد مزيداً من الكراهية". وللتذكير أوضح السبسي في سبتمبر الماضي أن لقاءه في باريس مع راشد الغنوشي زعيم حركة النهضة قبل يوم واحد من زيارة الجزائر ليس لها علاقة بطلب وساطة بين أطراف الأزمة التونسية خصوصا وان "لي علاقات مميزة مع القادة الجزائريين والرئيس بوتفليقة صديق وحاربنا معا من أجل الاستقلال. وبقينا على تواصل عندما كان في الحكم وأيضا خارجه" على حد قوله. يذكر أن الرئيس بوتفليقة كان قد استقبل رئيس حركة النهضة راشد الغنوشى يوم 10 سبتمبر الماضي.

محمد. أ

من نفس القسم الوطن