الوطن

معلمو الابتدائيات والمتوسطات ينضمون إلى "الكناباست"

بعد انسحابهم من "الأسانتيو"

 

أعلنت التنسيقية الوطنية لمعلمي الابتدائيات وأساتذة التعليم الأساسي، انضمامها الرسمي إلى المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع"الكناباست"، بعد انسحابهم من "الأسانتيو"، على خلفية المشاكل والضغوطات التي كانت تعترضهم تحت لواء هذا الأخير.

وكشف بيان للتنسيقية حصلت "الرائد" على نسخة منه، أنها ستعمد في وقت لاحق إلى عقد ندوة صحفية توضح فيها أسباب وأهداف الانضمام إلى الكناباست وخلفياته.

وأكدت التنسيقية في ذات البيان، على استمرار رفضهم الإدماج في أي رتبة بشرط التكوين، رغم وعد الوصاية بترقيتهم مباشرة الى الرتب المستحدثة في حالة تنازلهم، معتبرين أن الإدماج في الرتب المستحدثة حق مبدئي لهم، و"أن من هم بحاجة فعلا للتكوين، هم من يطالبون لهم به"، بحسب البيان.

كما دعا البيان كافة المعلمين على مستوى الابتدائيات والمتوسطات إلى هيكلة أنفسهم من أجل الانخراط في نقابة الكناباست الموسع، معتبرين أن ذلك رد منهم على الوزارة الوصية، متهمين إياها أنها تسعى للدفع بأسلاك أخرى بعيدة عن أسلاك التدريس لتمثيل الأستاذ حتى يكون الحوار هزيلا بعد طرح الانشغالات الفعلية لهذه الفئة ويكونوا هم الضحية في ظل حوار تسوده المصالح.

وحذّر ذات البيان الأساتذة والمعلمين من مساعي التفرقة بين الأطوار الثلاثة، من قبل الوصاية والنقابة التي وضعت نفسها المدافع الشرعي لمدرسي الطورين الابتدائي والمتوسط ليتحصل قياديوها وسلكها على المكاسب من منح وعلاوات وترقيات بعيدا عن أي مقياس أو ضابط تشريعي على حساب أسلاك التدريس بحسب البيان.

وحول قرار انضمامهم كتنسيقية تحت لواء الكناباست، أكد نص البيان أن القرار جاء بعد تضييق الخناق عليهم من طرف الوصاية، وعقب اتصالات تشاورية مع ممثلي الولايات، والتي كانت منصبة في بادئ الأمر على تأسيس تنظيم نقابي مستقل يتكفل بانشغالات أسلاك التدريس من المعلمين والأساتذة في كل الأطوار أو الانضمام الى تنظيم يتكفل بقضيتهم.

منى. ب

من نفس القسم الوطن