الوطن

اجتماع لجنة لخبراء وطنيين في حمى المستنقعات غدا الإثنين بالعاصمة

بغرض بحث حالات الإصابة بهذا الداء المسجلة مؤخرا بغرداية

 

كشفت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عن عقد اجتماع لخبراء وطنيين في حمى المستنقعات، غد الإثنين بالجزائر العاصمة بغرض بحث حالات الإصابة بهذا الداء المسجلة مؤخرا بغرداية

وأوضح المكلف بالإعلام بوزارة الصحة، سليم بلقسام، أن هذا اللقاء "سيكون فرصة لدراسة المعطيات التي جمعت في الميدان بخصوص صنف ونوع المرض بمنطقة غرداية وكذا دراسة الوسائل المجندة والجهود المبذولة من مختلف الفاعلين لتدعيم مراقبة هذا الداء وتنفيذ التدخلات الموجهة لاستئصاله"، مشيرا إلى أن الهدف يتمثل في "التحسيس حول ضرورة تدعيم قدرات المراقبة ووضع إستراتيجية مبنية على قواعد فعالة لاستئصال حمى المستنقعات".

هذا، وقد تم تحديد ثلاث بؤر لحمى المستنقعات بغرداية بمنطقة العطف من طرف فريق مكلف بتحقيق حول هذا الوباء والحشرات الناقلة له، وتم الكشف عن ما مجموعه 9 حالات مؤكدة منذ ظهور هذا المرض المعدي والطفيلي مطلع الشهر الجاري من بينها حالة وفاة واحدة بعد فحص متأخر رافقته تعقيدات مرضية كما أشار مسؤول الوقاية بمديرية الصحة بغرداية لافتا الى أن كل التدابير قد اتخذت من أجل التكفل بالعلاج الطبي بالمرضى على مستوى مستشفى " تيرشين" بعاصمة الولاية ووضعيتهم الصحية تتطور بشكل "إيجابي".

ومن بين ثمانية حالات تم اجلاءها الى مستشفى غرداية فقد غادرت الجمعة أربعة منها المستشفى بعد تلقيها الفحوصات الملائمة فيما أربعة حالات المتبقية توجد تحت العناية الطبية وحالتهم تتحسن من يوم إلى آخر.

ولم تسجل أية حالة جديدة بولاية غرداية كما أكد مسؤول الوقاية بمديرية الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات .

وقد تم إجراء ما لا يقل عن 2100 كشف ميداني بتقنية " قطرة الدم" وهي تقنية تركيز الخلايا الحمراء في أوساط السكان المقيمين بمنطقة العطف من بينهم 300 رعية تنحدر من دول الساحل.

ولا تزال عملية الكشف والبحث عن حالات حمى المستنقعات أو حاملي الطفيليات متواصلة عبر مجموع المؤسسات العمومية والخاصة للصحة عبر وادي ميزاب الذي يضم أربع بلديات وقد تم إعطاء تعليمات لمجموع الأطباء الممارسين للتحلي باليقظة الدائمة في حالة اكتشاف حمى شديدة.

وقد أطلقت حملة تنظيف واسعة لمجرى وادي ميزاب متبوعة بعملية لمكافحة الحشرات من خلال استعمال المبيدات الحشرية وطريقة وزرع سمك "القمبوزيا"، حيث يستعمل هذا النوع من الأسماك عبر العالم لمكافحة الحشرات الناقلة لهذا المرض.

م. أمين

من نفس القسم الوطن