الوطن

تونس تنشر الاتفاق التجاري التفاضلي المبرم مع الجزائر

فيما تم تأجيل مناقشة تحرير تجارة المنتوجات الزراعية والفلاحية المصنعة

 

تبنت الحكومة التونسية الانتقالية امرا يتضمن نشر الاتفاق التجاري التفاضلي المبرم بين الجزائر وتونس، الذي يرمي الاتفاق الى تسهيل وتشجيع تنمية التعاون الاقتصادي والتجاري بين الدولتين بما يدعم الاستثمارات المتبادلة ويعزز علاقات الشراكة وصولا الى تحقيق الاندماج الاقتصادي والتدرج نحو ارساء منطقة للتبادل الحر بين البلدين. 

وفق بيان صادر عن مصالح رئاسة الحكومة التونسية، فان مجلس الوزراء التونسي برئاسة رئيس الحكومة المؤقتة  علي العريض صادق على امر يتعلق بنشر الاتفاق التجاري التفاضلي المبرم بين الجزائر وتونس وكذا البروتوكولات والملاحق الخاصة بتنفيذه.

وكان سفير الجزائر بتونس، عبد القادر حجار، قد أشاد مؤخرا بمناسبة الاحتفال بالذكرى ال 59 لاندلاع ثورة التحرير باستكمال كل الاجراءات المتعلقة بالاتفاق التجاري التفاضلي بين البلدين بما في ذلك المصادقة على المراسيم والملاحق الخاصة بتنفيذه. وتنص احكام هذا الاتفاق بالخصوص على تمتع كل المنتجات الصناعية ذات المنشأ الجزائري بالإعفاء التام من كافة الرسوم الجمركية والضرائب ذات الاثر المماثل عند دخولها التراب التونسي. كما تتمتع قائمة اولى للمنتوجات ذات المنشأ التونسي بنفس الامتيازات الموكولة لنظيرتها الجزائرية وذلك عند دخولها التراب الجزائري. ويتضمن الاتفاق تمتع قائمة ثانية من المنتوجات التونسية بتخفيضات بنسبة 40 بالمائة من الرسوم الجمركية والرسوم ذات الاثر المماثل عند دخولها التراب الجزائري. كما ينص الاتفاق على اجراء مفاوضات لاحقا للنظر في اسناد تخفيضات جمركية للمواد الفلاحية التونسية التي لم تشملها بعد الامتيازات التعريفية. وبناء على ذات الاتفاق فلقد تم تأجيل مناقشة تحرير تجارة المنتوجات الزراعية وكذا المنتجات الفلاحية المصنعة. ويؤكد الاتفاق على ضرورة ان ترفق السلع - ذات المنشأ والمصدر المحليين من احد البلدين الى البلد الاخر - بشهادة "منشأ" صادرة عن السلطات المختصة المعنية من الدولة المصدرة .

مروان أمين

من نفس القسم الوطن