الوطن

استيراد 540 ألف طن من القمح الفرنسي خلال شهر واحد

بيانات حكومية فرنسية تؤكد أنها ثاني مستورد في إفريقيا

 

كشف بيانات حكومية فرنسية أمس، أن الجزائر استوردت خلال شهر واحد "سبتمبر" قرابة 540 الف طن من القمح اللين، مؤكدة ارتفاع نسبة الواردات بنحو 27 في المائة، حيث ارتفعت صادرات فرنسا من القمح اللين بنسبة 48 في المائة لعملائها من الجزائر وكذلك إلى إسبانيا، وهولندا، والمملكة المتحدة.

وأظهرت بيانات حكومية نشرتها وزارة التجارة الفرنسية، أن  صادرات القمح اللين المستخدم في صنع الخبز والكعك، قفزت إلى 1.57 مليون طن متري في الشهر من 1.06 مليون طن في الشهر من العام الماضي .كما انخفضت شحنات بنسبة 12 في المئة مقارنة مع شهر أوت.

وكانت الجزائر  أكبر  مقصد للقمح الطري الفرنسي في سبتمبر، مع ارتفاع شحنات بنسبة 27 في المئة بواقع 539073 طن، كما يعتبر ثاني أكبر مستورد للقمح في أفريقيا وراء مصر، وفقا لمجلس الحبوب الدولي، في وقت قفزت صادرات القمح الى اسبانيا بنسبة 69 في المائة الى 115916 طن، مما جعل البلاد ثاني اكبر مقصد للقمح الطري الفرنسي فخلال هذا الشهر ، وارتفعت الشحنات إلى هولندا 26 في المائة الى 114619 طن، في حين المملكة المتحدة سجلت أكثر من الضعف لتصل إلى 64059 طن.

وارتفعت شحنات القمح القاسي 18 في المائة عن العام السابق إلى 132444 طن، ارتفعت صادرات الشعير 65 في المائة الى 738973 طن وانخفضت شحنات الذرة 25 في المائة الى 298456 طن .

وتفند هذه الارقام الرسمية التأكيد السابق لمدير الديوان الجزائري المهني  للحبوب محمد بلعيدي، وبجود مؤشرات ايجابية ستساهم في خفض نسبة الاستيراد في مادة الحبوب خلال نهاية السنة الجارية، مبرزا أن ما تم جمعه في مادة القمح الصلب يبشر بالخير. 

وقال محمد بلعيدي، مؤخرا، أن "هناك تحسن في إنتاج الحبوب حيث تم جمع  كميات معتبرة على مستوى التعاونيات وهي نفس الكميات التي تم جمعها خلال السنة الفارطة غير  أن محصول إنتاج مادة القمح الصلب عرف ارتفاعا"، وأضاف أنه على الرغم من ارتفاع واردات القمح بنسبة 17 بالمائة خلال الأشهر الثمانية الأولى لسنة 2013 ، إلا انه هناك مؤشرات بانخفاض نسبة هذه الواردات مرجعا سبب ارتفاع الاستيراد إلى زيادة نسبة الاستهلاك خلال الأربعة الأشهر الأولى من السنة الجارية مقارنة بالسنة الفارطة خاصة في مادة الفرينة إلى جانب أن بعض الولايات مسها الجفاف منها أم البواقي وخنشلة وتبسة وباتنة ما جعل محصولها قليلا نوعا ما.

م. ا

من نفس القسم الوطن