الوطن

لعمامرة يتغيب عن أشغال مجلس وزراء الخارجية العرب

فضل التفرغ لملف الأزمة مع المغرب

 

منعت الأزمة الدبلوماسية مع الجارة المغرب، وزير الخارجية رمطان لعمامرة من تمثيل الجزائر في الدورة الإستثنائية لمجلس الجامعة العربية التي ستبحث الأزمة السورية والتحضيرات الجارية لإجتماع "جنيف 2"، حيث كلف سفير الجزائر لدى الجامعة العربية ندير العرباوي بتمثيل الجزائر في اجتماع وزراء الخارجية العرب، التي جرت أمس الأحد بالقاهرة.

وقال الناطق الرسمي بإسم وزارة الشؤون الخارجية، عمار بلاني في تصريح نقلته وكالة الأنباء الجزائرية، إن الوزير " سيتغيب عن أشغال وزراء الخارجية العرب في إجتماع بالجامعة العربية خصص للأزمة السورية، وجاء على لسان بلاني قوله: " إنه نظرا لعدم تمكن وزير الخارجية رمطان لعمامرة من المشاركة كونه يتابع التطورات المتعلقة بالعلاقات الجزائرية - المغربية"، وهو ما اضطر الوزارة لتكليف سفير الجزائر  بالجامعة العربية ندير العرباوي لتمثيلها في أشغال الدورة الإستثنائية لمجلس الجامعة العربية التي جرت فعالياتها (الأحد) بالقاهرة.

ويرد غياب لعمامرة إلى أهمية الملف الذي تشتغل عليه الدبلوماسية الجزائرية منذ الأربعاء الماضي وهو " توتر العلاقات مع الجارة المغرب"، وبرغم من أن الموقف الجزائري بخصوص الأزمة السورية معروف، إلا أن المشاركة الجزائرية من خلال سفيرها بالجامعة سيؤكد حضور الدبلوماسية الجزائرية من جديد في المحافل العربية والدولية، وكثيرا ما كان يحسب لموقفها ألف حساب خاصة وأن الجزائر معروفة بثبات مواقفها فيما يتعلق بالشؤون الداخلية للدول.

وكان بلانين قد اعتبر أن الأدلة المرئية التي فحصها خبراء جزائريون "لا تؤكد أطروحة العمل المعزول" التي قدمتها السلطات المغربية بعد إقتحام أحد الأشخاص القنصلية العامة للجزائر بالدار البيضاء، وإنزاله العلم الجزائري. وأضاف بلاني أن بلاده تنتظر "التوضيحات المفصلة التي طُلب من الطرف المغربي تقديمها"، وقال المتحدث أن لعمامرة فضل البقاء في الجزائر لمتابعة التطورات المتصلة بالعلاقة مع المغرب، وسيمثله في لقاء وزراء خارجية الدول العربية سفير الجزائر لدى الجامعة العربية ندير العرباوي. وازداد حجم التنديد والشجب الداخلي، لتصرفات المملكة المغربية إزاء الجزائر، على خلفية قيامها باستدعاء سفيرها قبل قرار عودته، محدثة أزمة دبلوماسية، لم تجني منها سوى الإساءة لعلاقة الأخوة والصداقة بين الشعبين المغربي والجزائري.

مصطفى. ح

من نفس القسم الوطن