الوطن

البرلمان الفرنسي "يسوّد" الوضعية الاقتصادية للجزائر

قال إنه "رهين قطاع واحد"

 

قالت لجنة الشؤون الخارجية الفرنسية التي أوردت تقريرها في الجمعية الوطنية (البرلمان) إن الاقتصاد الجزائري "رهين قطاع واحد" موضحا أن فترة نفاد الموارد الطبيعية في البلاد ليست بعيدة.

وبدأ أمس البرلمان الفرنسي في نشر نتائج تقرير شامل عن الوضع في الجزائر، يتعلق بمعرفة الشأن السياسي والاقتصادي والاجتماعي للبلاد، وخصوصا برئاسيات 2014 ، وقد بدأ في نشر نتائج تقرير لبعثة استطلاعية برلمانية فرنسية حول الوضعية الاقتصادية بالجزائر الذي قال إنها "تدعو إلى القلق" رغم انه يعد المتعامل التجاري والمستثمر الأول في الجزائر. وقال تقرير البعثة، التي أنشأتها لجنة الشؤون الخارجية بالجمعية الوطنية، إن الاقتصاد الجزائري يقوم على الريع ويستند الى استغلال باطن الأرض من بترول وغاز، مشيرة الى أن فترة نفاد هذه الموارد ليست بعيدة. وأكدت الوثيقة، التي ستنشر الأسبوع الجاري على موقع الجمعية الوطنية الفرنسية، أن الريع المرتبط بقطاع الهيدروكاربورات "كبح جهود تنويع الاقتصاد"،  "مبينا أنه يجب ان يتوقف سعر البرميل من النفط عند نحو 121 دولار لتحقيق التوازن في الميزانية".

وعلى مستوى المشهد المقاولاتي، سجلت الوثيقة وجود نسبة أقل من 12 مقاولة لكل ألف نسمة بالجزائر، وهو معدل يقل عما هو موجود ببلدان أخرى (إحداث 30 مقاولة لكل ألف نسمة).

كما أشارت البعثة الاستطلاعية الى غياب انفتاح على السياحة، مشيرة الى أن الجزائر تبدو اليوم كأنها "سجينة قطاع وحيد"، فيما يعاني مناخ الأعمال من الحد من المبادرة الخاصة وتقلص من فرص تنمية الاقتصاد الجزائري".

ووضعت البعثة مقارنة مع بورصة فلسطين، التي لا تتوفر على كل التسهيلات، وتضم مع ذلك 40 شركة مدرجة في البورصة مقابل ثلاثة فقط في الجزائر.

ويأتي صدور التقرير الذي يكون النائب اكسل بونياتوسكي المولود في مدينة الرباط المغربية من احد معديه قبل أسابيع قليلة من زيارة يقوم بها رئيس الوزراء الفرنسي، جون مارك أيرو ، للجزائر يوم 16 ديسمبر القادم، وذلك لإجراء محادثات مع الرئيس ، عبد العزيز بوتفليقة للحديث عن القضايا ذات الاهتمام المشترك خصوصا ما تعلق بالشأن الاقتصادي.

وللتذكير، أنشأ البرلمان الفرنسي عبر لجنة الشؤون الخارجية في 14 نوفمبر 2012، فرعا يهتم بالجزائر حيث تعد الجزائر الدولة العربية والإفريقية الوحيدة، التي لها لجنة خاصة بها .

م. أميني

من نفس القسم الوطن