الوطن

"الدولة تعمل على تدعيم "لانام" من أجل مرافقة الجامعيين"

سلال بخصوص إدماج الخريجين في سوق العمل

 

 قال الوزير الأول عبد المالك سلال في زيارة عمل التي قادته الى ولاية سطيف إن الجامعة الجزائرية ولاسيما منها جامعة سطيف تشكل مفخرة للبلاد بالنظر للمستوى العالي الذي بلغته داعيا الى ضرورة "التحكم في التكنولوجيات الحديثة كبداية للإدماج في سوق العمل".

وأضاف سلال الذي حضر درسا حول التكنولوجيات الجديدة قدمته البروفيسور فاطمة سيتيفي من كلية العلوم أنه "يتعين على الجامعة الجزائرية أن تتحول الآن نحو العلوم التكنولوجية التي تبني الوطن والاقتصاد والحضارة".

 وأشار الوزير الأول إلى أن الجامعة الجزائرية التي يبلغ عدد طلبتها 3،1 مليون طالب "بلغت أعلى مستوى في مجال التعداد لكن يتعين عليها الآن التأقلم مع البيئة ورفع التحدي المتعلق بالعلوم التكنولوجية التي تمثل مستقبل البلاد".

 وفي نهاية درس البروفيسور سيتيفي وردا على أسئلة الطلبة حول إعادة تقويم وضعية الطالب" و"الإدماج في سوق العمل" و"تطوير البحث العلمي" شدد سلال على "ضرورة التحكم في الأسواق الخارجية من خلال التحكم في التكنولوجيات الجديدة وفي عمليات الاستيراد والاقتصاد الوطني".

 وقال الوزير الأول "نحن نعيش الآن عهد المواد الغذائية المعدلة علميا الذي تتجه نحوه بلادنا" مشيرا كمثال الى الدول النامية على غرار الهند التي "تتحكم حاليا في مجال تعديل الأغذية علميا"، وأضاف قائلا "نظرا لعدم القدرة على منافسة هذا البلد فلنحاول على الأقل الاقتراب منه" مشيرا إلى أنه "يتعين على الجامعة على وجه الخصوص تكوين خلاقين للثروة".

 وفي ما يتعلق بإدماج الطلبة الذين يشارفون على إنهاء مسارهم الجامعي في سوق العمل وبعد أن ذكر أن "الإمكانات متوفرة الآن" أكد سلال أن "الدولة تعمل على تدعيم الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب من أجل "مرافقة" الجامعيين"، وأضاف أن الدولة "تملك نظرة جديدة للتشغيل وتعمل على تعزيز قاعدتها الاقتصادية من أجل التمكن من توفير مناصب عمل لجميع الجامعيين" مشيرا إلى "عزم السلطات العمومية على مرافقة المستثمرين بسطيف لاسيما المستثمرين المهتمين بالتكنولوجيات الجديدة".

وعلى صعيد المنشآت يتضمن البرنامج المدرج لصالح ولاية سطيف على وجه الخصوص 6 آلاف مقعد بيداغوجي وإقامة جامعية بـ3 آلاف سرير بالقطب الجامعي الهضاب (سطيف2) إضافة إلى 2000 مقعد بيداغوجي و100 سرير بالملحقة الجامعية بالعلمة.

 مبعوث "الرائد" الى سطيف: محمد.أ

من نفس القسم الوطن