الوطن

التغييرات في هرم الجيش لا حدث لأن بوتفليقة مارس صلاحياته

تواتي يندد بسجن رئيس بلدية الحمادنة بتيارت ويصرح:

 

أكد رئيس الجبهة الوطنية الجزائرية موسى تواتي أن التغييرات التي قام بها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في أعلى هرم المؤسسة العسكرية مؤخرا لا حدث باعتبار أن الرئيس مارس مهامه الدستورية، كما حذر تواتي من تزوير الانتخابات الرئاسية القادمة التي سيترشح لها بقرار من المجلس الوطني للحزب.

وعلق رئيس الجبهة الوطنية الجزائرية أمس في لقاء مع الصحافة بمقر الحزب بالجزائر العاصمة على أن التغييرات التي أجراها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في هرم قيادة الجيش الشعبي الوطني تعتبر بالنسبة له لا حدث باعتبار أن الرئيس مارس مهام مخولة له دستوريا.

وفي ملف الانتخابات الرئاسية المقررة في أفريل 2014 جدد تواتي عزمه على الترشح لهذا الموعد، وقال إن مشاركته هي قرار اتخذه المجلس الوطني للأفانا تطبيقا لمبادئه القاضية بالمشاركة في جميع الاستحقاقات الانتخابية، غير أنه حذر من التزوير في هذا الموعد السياسي تفاديا لأي انزلاق، لاسيما وأن الجزائر كما قال تعيش ظروفا حرجة على الحدود العربية والإفريقية، في إشارة منه الى الأوضاع غير المستقرة على الحدود مع تونس وليبيا وكذا مالي، كما طالب رئيس الجبهة الوطنية الجزائر بضرورة وضع ميكانيزمات آلية تقضي على تزوير الرئاسيات القادمة، كما دعا تواتي لضرورة فتح حوار شامل قبل إجراء الانتخابات الرئاسية القادمة.

وطالب تواتي وهو يتحدث عن مشروع تعديل الدستور بضرورة استشارة الشعب في طبيعة الحكم، كما أعاب على الدساتير التي عرفتها الجزائر منذ الاستقلال وهي دساتير قال عنها لم تكن تعبر عن رغبة الشعب وإنما رغبة الحكام. 

وعلى الصعيد الداخلي لحزب الجبهة الوطنية الجزائرية كشف تواتي أن حزبه سيعقد قريبا أربع ندوات جهوية للحزب في سياق تحضير الحزب للانتخابات الرئاسية القادمة وكذا مناقشة الوضع الاقتصادي والاجتماعي الذي تمر به الجزائر، بالاضافة الى مناقشة قضايا هامة تعرفها الساحة الوطنية والدولية في الوقت الراهن.

من جهة أخرى ندد موسى تواتي بسجن رئيس بلدية الحمادنة بولاية تيارت المنتخب عن حزب الجبهة الوطنية الجزائرية بتهمة قذف هيئة نظامية ممثلة في جهاز الشرطة حسب تعبيره .

أنس. ح

من نفس القسم الوطن