الوطن

المخزون الطاقوي الشمسي بالجزائر يصنف من أعلى الإحتياطات في العالم

المكلف بالفاعلية الطاقوية وترقية الطاقة راشدي منادي

 

 

قال المدير الفرعي بوزارة الطاقة المناجم والمكلف بالفاعلية الطاقوية وترقية الطاقة راشدي منادي،  إن المخزون الطاقوي الشمسي بالجزائر يصنف من أعلى الإحتياطات في العالم مؤكدا أن 80 بالمائة من مساحة الجزائر (أكثر من 2 مليوني كلم² ) غير مأهولة وبالتالي المساحة التي تسقط عليها أشعة الشمس ويمكن الإستفادة من إحتياطي الشمس بها جد كبيرة.

وأشار منادي، إلى أن الدراسات التي قامت بها وزارة الطاقة والمناجم تقدر أن  المدة التي توجد بها الشمس على الأراضي الجزائرية ويمكن إستغلالها هي ألفين ساعة سنويا وبالتالي كمية الطاقة التي تنتج ستكون كبيرة.

ووفقا لتقرير دولي حديث عن الطاقات المتجددة وضع الجزائر في المرتبة الرابعة من حيث إنتاج الكهرباء بالإعتماد على الطاقة الشمسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وقدر التقرير الإنتاج الجزائري الحالي بحوالي 175 ميغاواط.

و أكد المدير الفرعي بوزارة الطاقة أن السياسة الطاقوية بالجزائر هي الأكثر طموحا في المنطقة العربية والشرق الأوسط. لذا عليها الإستثمار في هذا المجال خاصة وأنها تمتلك كل الإمكانيات اللازمة المادية منها والبشرية.

وعن تكلفة إنشاء محطات توليد الطاقة قال رشيد منادي أنها مرتبطة إلى حد بعيد بسعر البترول في السوق العالمية الذي يؤثرعلى الخطط الوطنية لكل بلد في إعتماد نوع من الحلول الطاقوية المتجددة المكلفة جدا في مرحلة الإنشاء وإقتناء المعدات.

وتطمح الجزائر إلى إنتاج 40 بالمائة من الإستهلاك المحلي من الطاقات المتجددة ورصدت لذلك 60 مليار دولار في إطار برنامج يمتد إلى غاية 2030 .

وتحظى تنمية الطاقة المتجددة بإهتمام خاص من قبل السلطات العليا التي تحرص على إنجاح برنامجها من خلال تطوير قدراتها الصناعية.

نوال. س

من نفس القسم الوطن