الوطن

"تفكيك شبكة دولية مختصة في تزوير وثائق "الحراقة

بعد تعاون أجهزة استخبارات تشيكية، يونانية وألمانية دام سنتين

 

اعتقلت أمس مصالح الأمن في جمهورية التشيك واليونان ، 6 جزائريين متهمين بالتزوير على نطاق واسع في وثائق جوازات السفر وتسهيل الهجرة غير الشرعية وذلك بدعم من الشرطة الأوروبية والألمانية.

وقالت وكالة الشرطة الأوروبية "يوروبول" إن سلطات إنفاذ القانون اليوناني في عملية مشتركة تمكنت من الكشف عن أكبر مطبعة لطبع الوثائق غير المشروعة وجدت منذ وقت مضى في اليونان وصادرت أكثر من 1100 جوازات سفر مزورة ، 800 بطاقة هوية ، و100 رخص قيادة ، و65 تصاريح إقامة ، و50 ألف من الصور المجسمة ، طوابع ، رقائق وغيرها من المعدات اللازمة لتزوير الوثائق، في شبكة أوروبية يتزعمها ستة جزائريين.

وأوضح بيان صادر عن "يوروبول" أنه خلال عمليات تفتيش المنازل في جمهورية التشيك واليونان ، عثر على عدد من الهواتف النقالة، وتمت مصادرة بطاقات "سيم" ، والكاميرات، وأجهزة الكمبيوتر ، والأقراص الصلبة ، ووثائق مزورة إضافية، وكمية كبيرة من الصور والوثائق الداعمة. كما عثر على أكثر من 60 وثيقة مزورة من قبل السلطات التشيكية تحت مقعد طفل في واحدة من سيارة المشتبه به .

وقال "يوروبول" إن مجموعة الجريمة المنظمة تتعاون مع شبكة من النشالين الذين سرقوا جوازات السفر وبطاقات الهوية من السياح في الاتحاد الأوروبي ومن ثمة تم إرسال الوثائق المسروقة إلى اليونان لتغييرها في المطابع التي تديرها جماعات الجريمة المنظمة. وحسب المصدر ذاته في بعض الحالات أعدت وثائق مزورة تماما ثم تم تقديم وثائق غير مشروعة للمهاجرين غير الشرعيين ، ومعظمهم من سوريا وأفغانستان ، لتمكين سفرهم من اليونان إلى ألمانيا وغيرها من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ، أو لإضفاء الشرعية على إقامتهم. وأضافت يوروبول تشير التقديرات إلى أن الأرباح الإجمالية وفق مكتب المراقب المالي العام لهذه الأعمال غير القانونية كان أكثر من ثلاثة ملايين اورو. والذين اعتقلوا في 17 أكتوبر الماضي من الجزائر ويحملون تصاريح إقامة لجمهورية التشيك موضحا أنهم  "ينتمون الى شبكة إجرامية دولية منها 16 عضوا ألقي القبض عليهم بالفعل في فرنسا في أكتوبر 2011"

وأوضح يوروبول أنه أقام مكاتب متنقلة إلى براغ وأثينا لتوفير تحليل المعلومات الاستخبارية. وتم قيادة العملية من قبل وحدة مكافحة الجريمة المنظمة في الجمهورية التشيكية ، بالتعاون مع شعبة الأجانب من الشرطة اليونانية، والشرطة الاتحادية الألمانية.

م. أميني

من نفس القسم الوطن