الوطن

ليبيا تدرس مقترح اشتراء الغاز الجزائري

لمواجهة أزمة الكهرباء

 

 

تدرس ليبيا مقترح اشتراء الغاز من الجزائر لمواجهة أزمة الكهرباء التي تعانيها في أوقات الذروة ، وذلك بسبب عدم تمكن طرابلس من إعادة تشغيل جميع الحقول البترولية والغازية جراء الاضطرابات الامنية التي تعانيها.

 ونقلت تقارير إعلامية عن وزير النفط الليبي عبد الباري العروسي، قوله اول امس، إن ليبيا تدرس اشتراء الغاز من الجزائر فى ظل ما تواجهه من انقطاعات فى الكهرباء خلال أوقات الذروة، مشيراً إلى أن جنوب إفريقيا تريد اشتراء النفط من ليبيا.

 ويبدو ان هذا المقترح جاء بعد اللقاء الذي جمع وزير الطاقة والمناجم يوسف يوسفي الخميس الماضي بالجزائر بعبد الباري العروسي ،والذي تدارس فرص تطوير علاقات التعاون الثنائي لاسيما فيما يتعلق بنشاطات سوناطراك في ليبيا.

 وأفاد وقتها بيان لوزارة الطاقة والمناجم ان محادثات الوزيرين تمحورت حول "فرص تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في مجالات صناعة البترول والغاز والنشاطات التي يشرف عليها مجمع سوناطراك المتواجد في ليبيا"، وفي سياق ذي صلة ، قال العروسي اول امس للصحفيين إن شركة ماراثون أويل الأمريكية ستواصل العمل فى بلاده بعد تخليها عن خطط لبيع حصتها فى شركة الواحة للنفط، مشيراً إلى أن جنوب إفريقيا تريد اشتراء النفط من ليبيا.

وقالت مصادر ليبية لرويترز الخميس الماضي إن ليبيا لا تنوي تصدير النفط الخام من ميناء البريقة في نوفمبر - وهو مرفأ النفط الوحيد الذي ما زال يعمل في المنطقة الشرقية- بعد تراجع الإنتاج ،وتسبب عمال مضربون وميليشيات ونشطاء سياسيون فى إغلاق عدة مرافئ نفطية رئيسية فى ليبيا لنحو ثلاثة أشهر، مما كبد الحكومة وشركات النفط الأجنبية العاملة هناك خسائر تقدر بمليارات الدولارات.

أنس. ح

من نفس القسم الوطن