الوطن

روس يلتقي اليوم لعمامرة للتباحث حول القضية الصحراوية

فيما تجدد الجزائر موقفها الثابت بشأن الصحراء الغربية

 

 

يلتقي اليوم المبعوث الاممي الى الصحراء الغربية، كريستوفر روس، برئيس الدبلوماسية الجزائرية، رمطان لعمامرة، في اطار زيارة روس الجديدة الى المنطقة سعيا منه لحلحلة قضية الصحراء الغربية بين جبهة البوليساريو والمغرب، على اعتبار ان الجزائر بلد ملاحظ ومجاور.

الى ذلك، جدد عبد المجيد بوقرة الوزير المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية والافريقية موقف الجزائر القاضي بتمكين الصحراويين من تقرير المصير، وأوضح الوزير ان زيارة المبعوث الشخصي للامين العام للأمم المتحدة الى الصحراء الغربية كريستوفر روس الجديدة تدخل ضمن المساعي التي يبذلها الامين العام الأممي لمساعدة الطرفين المتنازعين على ايجاد حل سياسي مقبول .

وأوضح الوزير في تصريح للقناة الاذاعية الاولى أن كريستوفر روس توجه أولا الى المغرب ثم الى مخيمات اللاجئين الصحراويين أين التقى "بالمسؤولين الممثلين لطرفي النزاع (المغرب وجبهة البوليساريو)" قبل أن يتوجه الى منطقة سمارة والعيون المدينتين المحتلتين للالتقاء بأعضاء من المجتمع المدني، وأضاف ان روس انتقل الى موريتانيا ثم الى الجزائر "البلدين المجاورين والملاحظين في مسار تسوية القضية الصحراوية".

من جهة أخرى كشف الوزير المنتدب أن المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة المكلف بالصحراء الغربية من المفروض أن يقدم لمجلس الامن أواخر هذا الشهر تقريرا حول جولته بالمنطقة.

وكان روس قد صرح عقب اللقاء الذي خصه به رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة في نوفمبر 2012 "لقد استمر النزاع في الصحراء الغربية بما فيه الكفاية وعلى أهل الخير أينما كانوا ان يلتفوا عاجلا حول حل مشرف للجميع" لهذه القضية.

مروان. أ

من نفس القسم الوطن