الوطن

المخابرات الأمريكية تهتم بالجزائر بعد حادثة عين أميناس

حسب تسريبات منسوبة لسنودن ضابط الاستعلامات الأمريكي السابق:

 

كشف أمس دافيد سنودن ضابط الاستعلامات الأمريكي السابق في تسريبات جديدة أن الجزائر تحتل المركز الثاني ضمن اهتمام الولايات الأمريكية رغم تأكيده أن شمال إفريقيا على المستوى الأمني والاستخباراتي يظل ضعيفا مقارنة بمنطقة الشرق الأوسط.

ونقل عن ضابط الاستعلامات الأمريكي تسريبات منسوبة الى جريدة "لوموند" الفرنسية أمس بعد "تفجر" فضحية تجسس وكالة الأمن القومي على بيانات الفرنسيين ،أن ليبيا تحظى باهتمام اكبر من طرف "سي آي إيه" مقارنة بباقي المغرب الكبير، بسبب اغتيال السفير الأمريكي في حادث الهجوم على القنصلية الأمريكية ببنغازي، فيما احتلت الجزائر المرتبة الثانية ضمن قائمة اهتمامات المخابرات الأمريكية بالمنطقة خاصة بعد عملية احتجاز الرهائن بمصفاة الغاز لمنطقة عين اميناس.

بالمقابل لا تحظى دول المغرب, تونس وموريتانيا باهتمام أمني واستخباراتي كبير من طرف الأجهزة الأمنية الأمريكية حسب ذات المصدر.

تسريبات الجاسوس الأمريكي الأسبق حول منطقة المغرب العربي جاءت عقب يوم واحد كشفت فيه صحيفة "لوموند" الفرنسية في عددها الصادر أول أمس الاثنين أن وكالة الأمن القومي الأميركية قامت في فترة 30 يوما فقط بجمع أكثر من 30 مليون تسجيل لبيانات هاتفية للفرنسيين، وذلك استنادا إلى وثائق سربها المتعاقد السابق لدى الوكالة إدوارد سنودن. 

وأشارت لوموند إلى أن الوكالة الاستخباراتية الأميركية تملك عدة سبل لجمع المعلومات، فعندما يتم استخدام بعض أرقام الهاتف في فرنسا، فإنها تقوم بتفعيل إشارة تطلق تلقائيا عملية تسجيل بعض المكالمات.

وفي سياق ذلك اتصل الرئيس الأميركي عشية الاثنين الماضي بنظيره الفرنسي فرانسوا هولاند لبحث قضية التجسس. وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان لها إن أوباما أعرب لهولاند عن أسفه الشديد بخصوص قضية التجسس.

وقال البيت الأبيض من جهته إن المحادثة التي جرت بين الرئيسين تناولت تطورات قضية التجسس، وأكد أن الأخبار التي نشرت في وسائل الإعلام الفرنسية حرفت الكثير حول صحة نشاط جهاز الاستخبارات الذي يسعى بحسب البيان الصادر عن البيت الابيض إلى العمل حول عدد من المسائل التي تهم الولايات المتحدة وحلفائها. وكان البيت الأبيض قد قلل من شأن الجدل الناجم مما كشف حول التجسس الأميركي في فرنسا، مؤكدا أن واشنطن تجمع من الخارج معطيات "من النوع نفسه الذي تجمعه كل الدول".

م. أميني

من نفس القسم الوطن