الوطن

حزب التحرير التونسي يتحامل على الجزائر

"بلحاج تونس" يتجاهل استنجاد السبسي والغنوشي بها

 

ساق حزب تونسي اتهامات "مغرضة" ضد الجزائر في معرض خوضه في الاضطرابات الأخيرة في بلاده محملا أطرافا بها الى جانب فرنسا في الأزمة التونسية، وقال رضا بلحاج الناطق الرسمي باسم حزب التحرير التونسي خلال ندوة صحفية عقدها صباح أمس بمقر قصر المؤتمرات بالعاصمة إن الأحداث الإرهابية وعمليات الاغتيال التي شهدتها تونس ما بعد الثورة هي عمليات "انقلاب اقتضت الإرهاب" . وذهب "بلحاج تونس" الى ابعد من ذلك حين فسر وقوع محاولات الانقلاب على السلطة بتسبب أطراف داخلية معارضة وأطراف خارجية تتمثل -حسب مزاعمه - في كل من الجزائر وفرنسا.

وتجاهلت "الخرجة الاستفزازية" للسياسي التونسي رضا بلحاج المفتقدة الى البرهان "توسط الرئيس بوتفليقة" بين الفرقاء في بلاده للخروج من الأزمة الراهنة حيث توالت زيارات مسؤولين في أعلى هرم السلطة بتونس الى الجزائر طلبا لتلقي يد المساعدة، وفي هذا السياق قال الباجي قائد السبسي، رئيس حزب نداء تونس ورئيس الحكومة في المرحلة الانتقالية إن المسؤولين في الجزائر "يشعرون أن بلاده غير مسيطرة على الوضع الأمني لذلك جاء لقاؤه بالرئيس عبد العزيز بوتفليقة وليس طلبا لوساطة جزائرية لحل الأزمة السياسية" أما زعيم حركة النهضة الشيخ راشد الغنوشي فقد أوضح في تصريح تلفزي أن الجزائر هي الشقيقة الكبرى لتونس ومصلحتها لم شمل التونسيين. وأضاف الغنوشي "علاقتي بالرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة تعود إلى عشرات السنين وهو شخصية قادرة على تحقيق وساطة بين المعارضة والحكومة. 

كما بيّن الناطق الرسمي باسم حزب التحرير أن أحداث الإرهاب وعمليات الاغتيال السياسي تزامنت بشكل ملحوظ مع المراحل السياسية الهامة في البلاد على غرار مشروع قانون تحصين الثورة على حد تعبيره، محذرا انه في حالة عدم التصدي لمن وصفهم بالانقلابيين فإنهم سيستغلون عامل ضعف الدولة ليقوموا بتنفيذ اغتيالات أخرى وعمليات إرهابية في المستقبل.

وليست المرة الاولى التي يتهجم فيها اعضاء من احزاب تونسية على الجزائر ما استدعى الناطق الرسمي باسم الخارجية الجزائرية، عمار البلاني، الى الرد شهر اوت المنصرم عليها بالقول "نلاحظ أن بعض الدوائر والقنوات التلفزيونية، وكذلك بعض المواقع الإلكترونية، تروج عددا من المزاعم المغلوطة وغير المسؤولة وغير المقبولة تجاه الجزائر، وذلك فيما يتعلق بتدهور الوضع الأمني في تونس"، وفق تعبيره. 

محمد أميني

من نفس القسم الوطن