الوطن

مدونة المناصب الجديدة لـ 30 ألف عامل بالبريد تدخل حيز التنفيذ

استفادوا من ترقيات عمومية وأفقية ورفض واسع للعملية عبر الوطن

 

 

شرعت المديرية العامة لبريد الجزائر في تطبيق المدونة الجديدة لمناصب عمال القطاع بالتنسيق مع مديرية الموارد البشرية والمديريات البريدية عبر الولايات الـ 48 للوطن، حيث سيستفيد العمال من ترقيات أفقية وعمودية.

ونقلت مصادر من نقابة مؤسسة بريد الجزائر فحوى المناصب الجديدة لـ "الرائد"، مشيرة إلى أن الخطوة لم تلق الرضى من طرف الموظفين عبر ولايات الوطن والسبب حسبه هو التصنيف بدرجة واحدة فقط للغالبية، وتم دحرجة عدد من الموظفين بدل ترقيتهم، مؤكدة ان العملية خلفت آثارا وخيمة على العمال الذين هددوا بشن حركة احتجاجية جديدة ما لم تباشر الإدارة في اتخاذ خطوات تصحيحية.

وقد تم ترقية الشباكين وأمناء الصناديق والموزعين البريديين والمحاسبين والمهندسين إلى صف أعلى برتبة واحدة فقط، في حين كان نصيب رئيس الفرقة الدحرجة من الرتبة 15 إلى الرتبة 12، في خطوة غريبة لم يفهمها أي موظف.

وعرفت المدونة رفضا شديدا من طرف المكلفين بالدراسات والإطارات المحاسبة والمهندسين التطبيقيين والتقنيين والتقيين السامين الذين حازوا جميعا على تصنيف أقل عما كان متوقعا قبل صدور مدونة المناصب الجديدة وبالنظر للشهادات ومدة الخبرة المهنية لكل صنف.

واعتبرت نقابة بريد الجزائر أن الاتفاق الجماعي الخاص بمدونة مناصب الشغل سيسمح بخلق مناصب شغل جديدة، كونه سيمنح الحق في الترقية العمودية، كما سيسمح بإعادة تصنيف بعض المناصب، التي كانت عائقا أمام ترقية عمال التنفيذ والتحكم، مشيرا إلى ان العمال سيستفيدون من ترقيات بالجملة عمودية وأفقية وعمليات ترسيم للمسؤولين بالنيابة والعاملين في المناصب الشاغرة.

 وأشارت النقابة إلى أن الاتفاق الجماعي سيمكن العامل من الاستفادة من ترقية بدرجة واحدة كل 3 سنوات، كما يستفيد العامل بدرجتين عند بلوغه سن 55 سنة بغض النظر عن حقه في الاستفادة من منحة المدة المهنية عن الأقدمية "IEP".

 وأوضحت النقابة بأن الاتفاقات الجماعية 10 و11 و12 المبرمة في سنة 2001 وجدت طريقها للتنفيذ بموجب إرساليتين للنقابة، حيث سيمكن الاتفاق الجماعي رقم 11 الخاص بالترقية من استحداث الآليات اللازمة لعملية الترقية والتي ستأخذ بعين الاعتبار الأقدمية والسيرة ونوعية العمل المقدم، مشيرا إلى ان غياب هذه الآليات حرم كافة عمال مؤسسة بريد الجزائر من الترقية طيلة 10 سنوات، حيث لم تتمكن إدارة البريد من إجراء أي عملية ترقية منذ 2003.

جبريل. ج 

من نفس القسم الوطن