الوطن

اتحاد التجار يطالب بمسح ديون التجار في العشرية السوداء

في المقترحات التي تقدم بها في الثلاثية الماضية

 

 

طالب الاتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين، بضرورة مسح ديون تجار الجملة والتجزئة، وحتى المستوردين التي تعود إلى العشرية السوداء، داعيا في ذات السياق إلى التخفيف من الضرائب المفروضة على التجار، وذلك في المقترحات التي قدمها في مشاركته الرمزية الأخيرة في اجتماع الثلاثية.

واستحسن الأمين العام للاتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين، صالح صويلح، خلال اللقاء الصحفي الذي نشطه أمس بمقر الاتحاد، دعوة الاتحاد للمشاركة الرمزية في اجتماع الثلاثية الأخير، مشيرا إلى أنه لم يتلق ولو فرصة من أجل حضور اجتماع 14 ثلاثية، وانها سابقة من نوعها منذ إنشاء الاتحاد العام للتجار الجزائريين بعد الاستقلال، وهذا بفضل استدعاء تلقاه من قبل الوزير الأول عبد المالك سلال قائلا" لقد تم عقد 14 ثلاثية من قبل ولم نحضر أي واحدة منها سوى الـ 15 منها وهذا بفضل مبادرة عبد المالك سلال الذي وجه إلينا دعوة ، حيث أنه لم يكرمنا أي طرف حكومي من قبل".

 وأوضح صويلح في هذا السياق أنه رغم حضوره الرمزي في هذا اللقاء إلا أنه تمكن من تقديم مقترحات كثيرة ، ليتأسف أن جدول الأعمال كان على تفعيل التنمية الاقتصادية والوطنية بصفة عامة، . 

ولعل أهم المقترحات التي تقدم بها اتحاد التجار، يضيف صويلح تمثلت في مطالبهم بمسح الديون على جميع التجار سواء الجملة أو التجزئة وحتى المستوردين والتي تعود إلى فترة العشرية السوداء، بالإضافة إلى التخفيف من الضرائب سيما منهم تجار الخضر والفواكه الذين يدفعون 17 في المئة من الرسوم ومن المفروض ان لا تتعدى 7 أو 4 في المائة.

كما اقترح اتحاد التجار، تسخير مساحات وأراض للتجار لإنشاء أسواق للمواد الغذائية، والتجار هم الذين يقومون ببناء المحلات بأموالهم الخاصة وهذا خاصة في المدن الكبرى بما فيها العاصمة التي تحتوي فقط على 3 أسواق.

وفي حديثه عن مدى التزام التجار بنظام المداومة أيام عيد الأضحى، كشف ذات المتحدث أن 98 في المائة من التجار على المستوى الوطني احترموا نظام المداومة أي ما يقارب 16 ألف تاجر، رغم أنه أصبح قانونا يلزم التجار بالقيام به ولم يتقبلوه بعد كونهم لكل واحد منهم انشغالاته الخاصة ومعظمهم يقطنون بعيدا عن مكان عملهم إلا أنهم استجابوا له، حيث أن وزارة التجارة قد قدمت تعليمات لجميع المديريات على المستوى الوطني تخص قائمة المداومين 15 يوما قبل العيد. 

منى.ب

من نفس القسم الوطن