الوطن

الأساتذة الراغبون في الاستقرار بالجنوب يستفيدون "تلقائيا" من السكن

سلال يدعو لبناء سكنات تتماشى مع ثقافة المنطقة ويؤكد

 

 دعا الوزير الأول عبد المالك سلال في زيارة العمل الى ولاية غرداية الى منح الأولوية الى التخصصات التكنولوجية الحديثة في الجامعات مشددا على ضرورة توفير الامكانات للأساتذة للاستقرار في ولايات الجنوب، مؤكدا في سياق آخر على ضرورة تمكين الخواص من بناء سكنات في المدن الجديدة.

 وقال الوزير الأول على هامش زيارته لمشروع القطب الجامعي الجديد لولاية غرداية التي تأتي في سياق السهر على استكمال برنامج رئيس الجمهورية بأنه "يجب تغيير ذهنيات ونظرة الشباب إزاء التخصصات الممنوحة في قطاع التعليم العالي والاهتمام أكثر بتلك المرتبطة بالتكنولوجيات الحديثة كالرياضيات والعلوم الدقيقة". وشدد سلال في هذا الإطار على "ضرورة" تحفيز الأساتذة بغرض الاستقرار بالولاية قائلا بأن الأساتذة الراغبين في الاستقرار بالولاية "سيستفيدون تلقائيا من السكن". وذكر في نفس الوقت بأن ولاية غرداية "التي لها مستقبل صناعي وتجاري بحاجة أكثر الى مثل هذه التخصصات". 

 ومن جهة أخرى دعا سلال بعد تدشين تجزئة سكنية جديدة في غرداية إلى أنه "ينبغي أن تتوفر كل مدينة جديدة على بنايات عمومية وكذا خاصة وعليه تتجلى ضرورة تمكين الخواص من بناء سكناتهم في المدن الجديدة". وأكد بهذه المناسبة جهود الدولة لتطوير السكن لاسيما في ولايات الجنوب من خلال بناء سكنات تتماشى مع ثقافة ومحيط المنطقة. واعتبر في هذا الإطار أن إنجاز سكنات من نوع غرفة واحدة وغرفتين في مناطق الجنوب "لا يعقل" داعيا إلى تعجيل وتيرة إنجاز مشاريع السكنات في طور الإنجاز وإطلاق مشاريع أخرى". 

 وكانت للوزير الأول عبد المالك سلال فرصة تدشين عدة مشاريع تابعة لقطاع السكن والتعليم والصحة كمجمع بموقع "منطقة العلوم". وتلقى سلال على مستوى هذا الموقع بـ"منطقة العلوم" بالجهة الجنوبية لغرداية شروحا حول مشروع دراسة إنجاز مستشفى بطاقة 240 سرير بتكلفة 50 مليون دج قبل أن يتفقد مشاريع جاري إنجازها تتعلق بمركز إزالة التسممات يضم 12 غرفة ومخبرا ومرافق أخرى بتكلفة بأكثر من 57 مليون دج إلى جانب ورشة بناء مدرسة للتكوين شبه الطبي.

محمد.أ

من نفس القسم الوطن