الوطن

الخبرة الأوروبية للقضاء على "النقاط السوداء" لتجمع مياه الأمطار

رصد 30 مليون أورو لبرنامج تدريبي لتعزيز قطاع الصرف الصحي

 

 

دخل الاتحاد الأوروبي على الخط في مهمة تعزيز قطاع تصريف مياه الأمطار في الولايات الجزائرية ، عن طريق تدريب ممارسين في الميدان بولاية بومرداس بحلول نهاية العام المقبل، فيما رصد للبرنامج الثاني من نوعه ميزانية تقدر بـ 30 مليون اورو.

وأفاد أمس الأول بيان صادر عن الاتحاد الأوروبي انه يساهم في تطوير وتعزيز قطاع الصرف الصحي في الجزائر من خلال البرنامج الثاني ، وهو برنامج دعم قطاع المياه والصرف الصحي . وكجزء من هاته العملية يخضع، 20 مدربا من ( مركز تدريب ممارسين للصرف الصحي ) من بومرداس الى التدريب الى غاية نهاية عام 2014 . ويتكون البرنامج من التدريب العام في مجال الهندسة البيداغوجية ، والتدريب التقني الأكثر تخصصا.

ووفق نفس المصدر فقد مكن التعاون مع الاتحاد الأوروبي ، أيضا من تنفيذ تعاون وثيق مع المكتب الدولي للمياه لتحديد المواصفات الفنية للمنصات التربوية الجديدة في المركز الذي سيتم افتتاحه في نهاية عام 2014.

وحسب البيان فإن المركز هو هيكل التدريب الداخلي للمكتب الوطني للصرف الصحي تم إنشاؤه في عام 2005 لتدريب الموظفين المسؤولين عن إدارة نظام الصرف الصحي ودعم جهود التأهيل والتأهيل المهني لموظفي التشغيل . سيتم افتتاح مكاتب جديدة بالجزائر في نهاية عام 2014. وقدر للبرنامج ميزانية 30 مليون اورو، وسيتم تنفيذها على فترة 2011-2015 .

ولجأت الحكومة الى الخبرة الاوروبية لتصريف الصرف الصحي بعد فشل المنتخبين المحليين في مهمة "غرق أحياء وشوارع أعداد كبيرة من المدن الجزائرية في "قطرة ماء" قبل أسابيع قليلة من حلول فصل الشتاء وفي هذا السياق تحصي الجهات الرسمية ما يعادل 20 في المئة من بنايات العاصمة مهددة بالانهيار بين لحظة وأخرى خصوصا وان البعد الزمني لتاريخ إنشاء هذه البنايات يعود الى ما يفوق 150 سنة.

محمد.أ

من نفس القسم الوطن