الوطن

30 مصابا بالعجز الكلوي يستفيدون سنويا من عمليات لزرع الكلى بالخارج

رئيس مصلحة أمراض الكلى بمستشفى بارني سابقا، الأستاذ فريد هدوم

 

كشف أول امس، رئيس مصلحة أمراض الكلى بالمؤسسة الاستشفائية الجامعية نفيسة حمود(بارني سابقا) الأستاذ فريد هدوم، أن ما يقارب 30  مصابا بالعجز الكلوي يستفيدون سنويا من عمليات لزرع الكلى خارج الوطن . 

وأكد فريد هدوم بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لزرع الأعضاء الذي يصادف 17 أكتوبر أن ما بين 20 إلى 30 مصابا بالعجز الكلوي يستفيدون من عمليات لزرع الكلى بكل من فرنسا والأردن والباكستان والعربية السعودية وكوبا يتبرع بها أحياء أو يتم نزعها من الجثث.

وحسب الأستاذ هدوم فإن هؤلاء المصابين بالعجز الكلوي الذين نجحوا في الحصول على كلية بالخارج قد تخطوا كل الحواجز المالية والإدارية وحتى الطبية ببلد أجنبي وعادوا إلى الوطن بتقارير طبية في غالب الأحيان "غير دقيقة" مشيرا إلى استفادة هؤلاء من متابعة طبية وأدوية مكلفة مجانيا بالمستشفيات الوطنية بعد خضوعهم لعمليات الزرع بالخارج، أما الذين لم يسعفهم الحظ في الاستفادة من عملية لزرع الكلى بالخارج قال الأستاذ هدوم إنهم ينتظرون لمدة طويلة كلية قد يتبرع بها أشخاص، مؤكدا أن أحلامهم تتبخر في معظم الحالات.

ووصف المختص عمليات تصفية الدم الممارسة بالعديد من المراكز "بالعشوائية وغير المراقبة" معتبرا إياها بـ"الحاجز المناعي الرئيسي" الذي يقف في وجه عملية زرع الكلى محملا مسؤولية فشل المتابعة الطبية بالمراكز التي تقوم بهذه المهمة بعد عملية الزرع.

ومن جهة أخرى يرى الأستاذ هدوم أن عمليات زرع الكلى بالجزائر "ضئيلة جدا"مشيرا إلى انجاز خلال مدة 20 سنة (بين سنة1986 إلى غاية 2006) حوالي 250 عملية زرع أي عشر عمليات سنويا فقط قام بها مركزان عبر القطر، وقد حققت الجزائر سنة 2007 قفزة نوعية في عملية زرع الكلى محققة في ذلك 100 عملية زرع سنويا تبرع بها أحياء.

وبخصوص الأعضاء التي تم نزعها من الجثث أشار نفس المختص إلى ثلاث عمليات ناجحة تم إنجازها بكل من مستشفى قسنطينة سنتي 2002 و2011 وأخرى بمستشفى البليدة خلال سنة 2013.

وذكر الأستاذ هدوم أن 95 مصابا بالعجز الكلوي قد استفادوا من عملية زرع للكلى تبرع بها أحياء ومريضان اثنان من كليتين تم نزعهما من الجثث كما استفاد 22 مريضا من عملية الزرع بالخارج، ولا تمثل هاتان الفئتان مجتمعة الا نسبة 1 بالمائة من مجموع قائمة الانتظار للمرضى المحتاجين لهذه العملية.

ولدى مقارنته لعمليات زرع الكلى بالجزائر ودول منطقة البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط خلال سنة 2012 أشار على سبيل المثال إلى أن تونس حققت127 عملية وسوريا 366 عملية وفلسطين 34 عملية ومصر 985 عملية والأردن 138 عملية والمملكة العربية السعودية 706 عملية وتركيا 2416 عملية وإيران 2279 عملية.

مروان. أ


من نفس القسم الوطن