الوطن

بن مرادي يؤكد مناقشة قانون العمل خلال الثلاثية القادمة

قال أن 4 ملايين شاب استفادوا من مناصب شغل منذ 2008

 

 

كشف وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي محمد بن مرادي، أنه تم توفير 4 ملايين منصب شغل، للشباب منذ بداية 2008، مؤكدا أن نسبة البطالة قد انخفضت إلى 9.3 بالمائة، نافيا تصريحات الخبراء القائلة بأن نسبتها أكبر بكثير. 

وأرجع بن مرادي، على أمواج القناة الإذاعية الثالثة، تأخر إصدار قانون العمل إلى المشكل الذي مازال محل نقاش وأخذ ورد بين النقابات والشركاء الاجتماعيين والحكومة حول مسالة عقود العمل المحددة التي قال بأن النقابات ترفضها تماما وتعمل جاهدة على الحفاظ على العقود الدائمة، مشيرا إلى أن سوق العمل والتغيرات التي تطرأ عليه تفرض على الجزائر التوجه نحو خيار العقود المحددة والتي تجدد في كل مرة مع التأكيد على قضية تأمين العمال، كاشفا عن أن هذه المسالة ستطرح بشدة في الثلاثية المقبلة.

وأوضح وزير العمل، أن جهازي "كناك" و"أونساج" قد ساهمت في خلق 270 ألف مؤسسة مصغرة إلى جانب 834 الف منصب شغل آخر تم استحداثه ضمن 3 ملايين منصب عمل في إطار جهاز المساعدة على الإدماج المهني، مشيرا في هذا الصدد إلى أن هذه الأجهزة والتدابير ساهمت بشكل كبير في تخفيض نسبة البطالة.

وقال الوزير في نفس الإطار إلى مراجعة المادة 87 من قانون العمل ستكون أيضا محل نقاش في الثلاثية القادمة إلى جانب مسألتي العلاقات في العمل التي لازالت محل جدل من اجل تنظيمها في قانون العمل .

وعن استفادة شباب من قروض أونساج، وكناك وعدم خلقهم لمؤسسات مصغرة، قال بن مرادي، بأن 63 بالمائة من أولئك الشباب يدفعون أقساط قروضهم بانتظام فيما تم تسجيل ما بين 5 إلى 10 بالمائة من المؤسسات المصغرة التي أثبتت فشلها سنويا.

وفي رده عن سؤال حول احتجاجات أصحاب عقود ما قبل التشغيل ومطالبتهم بالإدماج في مناصب عمل دائمة أكد الوزير بأن هذه الفئة تستفيد من عقود قابلة للتجديد وأن اغلبتهم من المتخرجين الجدد من الجامعة والذين تسمح لهم هذه الصيغة من اكتساب الخبرة المهنية في انتظار إدماجهم في مناصب عمل دائمة.

منى. ب

من نفس القسم الوطن