الوطن
أساتذة التعليم التقني يرفضون الترقية
اعتبروا شرط الامتحان المهني يتناقض ووضعيتهم
- بقلم جريدة الرائد
- نشر في 13 أكتوبر 2013
نددت اللجنة الوطنية لأساتذة التعليم التقني للثانويات التقنية بتصريحات مدير الموارد البشرية بوساحية،الذي قال "إن أساتذة التعليم التقني والذين يقدر عددهم بـسبعمائة أستاذ ستتم ترقيتهم إلى رتبة أستاذ التعليم الثانوي بعد إجراء الامتحان المهني"، حيث اعتبرت اللجنة "أن هذا الإجراء الذي اتخذته وزارة التربية لتسوية وضعية أساتذة التعليم التقني للثانويات التقنية يتناقض ووضعيتهم المهنية حيث كلف أغلب الأساتذة بمهام أستاذ للتعليم الثانوي مدة تزيد عن 20 سنة نالوا خلالها شهادة الكفاءة وحصلوا على إثرها على تقارير تربوية مرضية من طرف مفتشي التربية حسب المرسوم التنفيذي 08-315 في مادته 174" .
وأضافت اللجنة في بيان لها تحصلت "الرائد" على نسخة منه، أن عمل أستاذ التعليم التقني مر على ثلاث مراحل الأولى كانت قبل صدور المرسوم 90-49 والذي تم تعيينه في منصب أستاذ التعليم الثانوي ونجح في امتحان شهادة الكفاءة المهنية لأستاذية التعليم الثانوي والتقني (CAPES/CAPET) ولم يتم إدماجه، حيث جاء في المرسوم 68-301 المتضمن القانون الأساسي الخاص بأساتذة التعليم الثانوي أو التقني الحائزين للكفاءة،في المادة6 التي تنص أنه لا يمكن لأحد أن يرسم في سلك الأساتذة الحائزين للكفاءة، إذا لم ينجح على إثر فترة تدريبية في اختبارات شهادة الكفاءة للتدريس في التعليم الثانوي أو التقني. وأفادت اللجنة "إن اجتياز أستاذ التعليم التقني للثانويات التقنية لشهادة الكفاءة المهنية جاء وفق أمـــر رقم 06-03 مؤرّخ في 19 جمادى الثانية عام 1427 الموافق 15 يوليو سنة 2006،يتضمّـن القانـون الأساسـي العـام للوظيفـــة العموميـــة في المادة 86 التي تنص أنه يتم اقتراح ترسيم المتربص من قبل السلطة السلمية المؤهلة، ويتوقف ذلك على التسجيل في قائمة تأهيل تقدم للجنة الإدارية المتساوية الأعضاء المختصة"،وأشارت اللحنة إلى "انه وبعد صدور المرسوم 90-49 وقبل صدور المرسوم 08-315 تم حرمان أستاذ التعليم التقني من الترقية عن طريق المسابقة أو التأهيل مدة 18 سنة رغم قيامه بمهام أستاذ التعليم الثانوي حيث كان يسمح القانون الأساسي 90-49 في مادته 56، بمشاركة أستاذ التعليم التقني في امتحان مهني ليوظف كأستاذ التعليم الثانوي، معتبرة "انه تم تعيين أستاذ التعليم التقني في المنصب المالي لأستاذ التعليم الثانوي وكلف بمهامه إلا أن راتبه كان أقل"،وكشفت اللجنة أنه وبعد صدور المرسوم 08-315: وضعت رتبة أستاذ التعليم التقني في الثانوية في طريق الزوال"، كما أكدت اللجنة انه تم إرسال عريضة مطلبية من حوالي 30 ولاية عن طريق مديريات التربية إلى وزير التربية ممضاة من طرف حوالي 500 أستاذ طالب فيها الأساتذة من وزارة التربية الوطنية تسوية وضعيتهم بإدماجهم في الرتبة القاعدية سلك أساتذة التعليم الثانوي وترقيتهم آليا في الرتب المستحدثة أستاذ رئيسي وأستاذ مكون ،مؤكدين "أن قضيتهم لا تتمثل في الترقية بل تسوية وضعية كلفوا فيها بمهام أستاذ التعليم الثانوي مدة تزيد عن 20 سنة، معلنين رفضهم الترقية عن طريق التسجيل على قوائم التأهيل والامتحان المهني بناء على الأسباب المتمثلة في قيام أساتذة التعليم التقني للثانويات بنفس المهام مع أساتذة التعليم الثانوي منذ أول تعيين إلى يومنا هذا، ونجح أساتذة التعليم التقني للثانويات التقنية في امتحان شهادة الكفاءة للأستاذية في التعليم التقني (CAPET) التي تختلف عن شهادة الكفاءة لوظائف أستاذ تقني للثانويات التقنية وهو يقوم بمهام أستاذ التعليم الثانوي، قيام مفتشي التربية والتكوين بفحوصات مهنية وتقييمهم للأداء التربوي من خلال التقارير التربوية على أساتذة التعليم التقني للثانويات وهم يقومون بمهام أستاذ التعليم الثانوي مدة تزيد عن 20 سنة".
س.زموش