الوطن

أدوية لعلاج أمراض العظام والمفاصل تسبب الإصابة بالسل في الجزائر

مختصون يدعون إلى وضع قوانين حول العلاج بالأدوية الشبيهة بيولوجيا

 

كشف مختصون عن نزول أدوية مبتكرة إلى السوق الوطنية موجهة لعلاج أمراض العظام والمفاصل تتسبب في غالب الأحيان في الإصابة بمرض السل لدى المرضى الخاضعين لهذا العلاج.

وأشار رئيس الجمعية الجزائرية لأمراض العظام والمفاصل الأستاذ الهاشم جودي على هامش الملتقى التاسع للجمعية الى أن هذه الاخيرة تقوم بإجراء دراسات حول المرضى الذين خضعوا الى العلاج بتلك الأدوية المبتكرة التي نزلت إلى السوق الوطنية والموجهة لعلاج أمراض العظام والمفاصل والتي تسببت في الإصابة بفيروس مرض السل دون درايتهم. كما ذكر رئيس الجمعية الهاشم جودي بإنجاز عدة دراسات قام بها ممارسون بالمؤسسات العمومية والعيادات التابعة للقطاع الخاص حول مختلف أمراض العظام والمفاصل المنتشرة بالجزائر ومدى فعالية الأدوية المبتكرة التي تدخل في إطار علاج هذه الأمراض مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عن نتائج هذه الدراسات "قريبا".

ودعا الاستاذ جودي الى ضرورة وضع قوانين حول العلاج بالأدوية الشبيهة بيولوجيا بالجزائر،معلنا أنه سيتم قريبا إدراج هذا النوع من الادوية ضمن طرق العلاج المطبقة بالجزائر مما يستدعي —كما قال— وضع قوانين ودراسات حول هذا النوع من الادوية المبتكرة المنبثقة عن البيوتكنولوجيا لمتابعة فعاليتها وأعراضها الجانبية على صحة المريض. وأشار من جانب آخر إلى إنشاء لجنة علمية تعمل تحت لواء الجمعية الجزائرية لأمراض العظام والمفاصل تقوم بدراسات على مختلف هذه الأمراض بهدف تحسين التكفل بالمرضى في هذا المجال.

نبيلة مقبل 

من نفس القسم الوطن