الوطن

عدل تستدعي مكتتبي 2002،2001، المقصين لتسوية وضعيتهم

مع تمديد مهلة تسديد الشطر الأول إلى شهر آخر

 

ستشرع الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره، عدل، في استدعاء المكتتبين الأوائل لسنتي 2001، 2002، المقصين من عملية تحيين ملفاتهم، بسبب الراتب الشهري الذي لا يتجاوز 24 ألف دينار، وذلك من خلال استدعائهم لسحب الأمر بالدفع لتسديد الشطر الأول من سكناتهم.

وحسب بيان صادر عن جمعية مكتتبي عدل لسنة 2001 /2002 ، تحصلت "الرائد" على نسخة منه، فإن الاجتماع خلص إلى تحويل كل ملفات المكتتبين الأوائل التي تجاوزت كشوف أصحابها للراتب الشهري 10800 دج، والتي أقصيت آليا من صيغة البيع بالإيجار إلى المؤسسة الوطنية للترقية العقارية للاستفادة من السكن بصيغة السكن الترقوي المدعم (LPP) مع الحق في الأولوية في الاستفادة من هذه الصيغة ،وذلك حسب التواريخ والتسلسل لتحيين ملفاتهم لسنة 2013 حيث انه وفور استلام المؤسسة الوطنية للترقية العقارية ملفات المعنيين بالصيغة ستشرع في استدعاء أصحاب هذه الملفات بغرض تكملة الملف . 

وفيما يخص بطء وتيرة عملية استدعاء المكتتبين الذين حظيت ملفاتهم بالموافقة المبدئية من أجل سحب أمر بالدفع للشطر الأول من ناحية عدد الاستدعاء مقارنة بوتيرة عملية تحيين الملفات، فقد أرجع ذلك المدير العام إلى عوامل متعلقة بأمور تنظيمية ترمي إلى ضبط والتحكم الجيد في احترام تواريخ التسلسل لتحيين الملفات. ومن جهته فقد أشار بمضاعفة هذه الوتيرة في الأيام القليلة المقبلة على حد تعبير هذا الأخير.

أما بالنسبة للمكتتبين الذين يزاولون المهن الحرة -يضيف البيان- -فسيتم توجيه ملفاتهم إلى لجنة خاصة تضم جبائيين ومحاسبين من أجل دراسة الكشوف عن الدخل الضريبي السنوي وذلك لتقييم الدخل الشهري للمكتتب، مشيرا إلى بطء وتيرة عملية استدعاء المكتتبين الذين حظيت ملفاتهم بالموافقة المبدئية وأرجعها المدير العام إلى عوامل متعلقة بأمور تنظيمية ترمي إلى ضبط والتحكم الجيد في احترام تواريخ التسلسل لتحيين الملفات غير أن هذا لم يمنع –حسبه- من تقديم تسهيلات للمكتتبين تتعلق بتمديد مدة تسديد الشطر الأول المقدرة بــــ 30 يوما إلى مدة أخرى تعتبر مهلة إضافية لا تتجاوز 30 يوما كأقصى حد بالنسبة للمكتتبين الذين تعسّر عليهم دفع مبلغ الشطر الأول، شريطة تحرير طلب من طرف المكتتب بخصوص هذا الشأن .

وعرج مدير وكالة "عدل" في ذات البيان إلى حصيلة النتائج الأولية والمؤقتة حول تصفية ملفات مكتتبي 2001 على وجه الخصوص ،حيث انه بعد دراستها وتمريرها كلها عبر البطاقة الوطنية للسكن أسفرت عن إقصاء 48 بالمائة من العدد الأصلي المقدر بـ52 398 لأسباب عديدة، التصريح الكاذب ،السن والراتب الشهري الذي يفوق 108000 دج، التزوير في بعض الوثائق الإدارية، شهادة الإقامة ،كشف الراتب الشهري ....الخ .

وعن المواقع المعنية بالبرامج السكنية لعدل، أضاف البيان، أنه خصصت لها الوكالة عقارا بـ1000 هكتار بمنطقتي الروبية ،الرغاية وعين طاية في انتظار تدشين مواقع أخرى وذلك قبل نهاية السنة الجارية أي في غضون 24 شهرا إلى 30 شهرا على أقصى تقدير .

 وكذب ذات المتحدث في بيان جمعية "عدل "ما روجت له بعض الصحف الناطقة بالعربية أن الوكالة استلمت حصتين سكنيتين جاهزتين 2000 بالرويبة و2000 بالرغاية وستوزعان لفائدة مكتتبي عدل الأوائل لسنة 2001 في مطلع السنة المقبلة.

منى.ب

من نفس القسم الوطن