الوطن

حملة توعية لمكافحة سرطان الثدي خلال شهر أكتوبر الجاري

جمعية الأمل سطرت برنامجا ثريا

 

 

قالت جمعية "الأمل" لمساعدة المرضى المصابين بالسرطان، إنها سطرت حملة تحسيسية واسعة بمناسبة شهر أكتوبر لمكافحة سرطان الثدي تتضمن برنامجا ثريا يجمع بين الأنشطة العلمية والرياضية والإعلامية عبر الوطن.

وأوضح بيان للجمعية تحصلت "الرائد" على نسخة منه،  أن الجمعية برمجت 12 أكتوبر الجاري سباقا نسويا بالتعاون مع الاتحادية الجزائرية للعدو الريفي حاثة هذه الشريحة من المجمتع على تلبية الدعوة للتحسيس لمكافحة السرطان على العموم وسرطان الثدي على الخصوص. وخصصت الجمعية يوم 19 أكتوبر الجاري ليوم إعلامي وتحسيسي بـ 15 ولاية من الوطن عبر الإذاعات المحلية التي ستقوم بتمرير الرسالة إلى سكان هذه المناطق حول كيفية مكافحة سرطان الثدي. و سينظم يوم 27 أكتوبر الجاري، حفل لتكريم شخصية تكون قد بذلت مجهودات جبارة في مكافحة سرطان الثدي والتحسيس حوله.

وأشار البيان الى انه من بين النشطات الأخرى التي برمجتمها الجمعية إلى ومضات إعلامية وأفلام وثائقية قصيرة وشهادات للمريضات ونقاشات علمية وروبرتاجات حول الداء. للاشارة تسجل سنويا ما يقارب 10 ألاف حالة جديدة لسرطان الثدي بالجزائر تصيب متوسط عمر 35 سنة تتقدم معظم المصابات في حالة معقدة للمرض حيث يصعب العلاج و تزداد تكاليفه، وتعتبر هذه الفئة العمرية المعرضة إلى الإصابة بالجزائر شابة مقارنة بالدول المتقدمة أين يصيب هذا المرض البالغات 50 سنة ما فوق، وتبلغ تكلفة سرطان الثدي في حالاته المتقدمة بمختلف سلسلة العلاج ما يقارب 6 مليون دج وفي مراحله الأولى 350 ألف دج كل هذه التكاليف تتحملها خزينة الدولة.

مروان امين

من نفس القسم الوطن