الوطن

وفاة أول حاجة جزائرية بسكتة قلبية بالبقاع المقدسة

لم تستجب للعلاج أثناء وصولها مستشفى المدينة

 

 

توفيت أمس، أول حاجة جزائرية بالبقاع المقدسة عن عمر يناهز 72 سنة ، على إثر تعرضها لسكتة قلبية بإحدى مستشفيات المدينة المنورة ، وتنحدر السيدة من ولاية البيض ، حيث رفضت الاستجابة للإسعافات الاولية، التي قدمت لها بعد نقلها الى المستشفى.

وكان الدكتور عبد القادر قنار مفتش بالوزارة ومرافق للبعثة الطبية إلى البقاع المقدسة قد كشف عشية انطلاق أول بعثة طبية مرافقة للحجاج، أنه تم إقصاء 40 شخصا من أداء الحج هذه السنة، نتيجة إصابتهم بالعجز الكلوي وأمراض خطيرة في القلب وأمراض عقلية بالإضافة إلى حوامل. وذكر بأن جميع الحجاج الذين سيتوجّهون إلى البقاع المقدّسة استفادوا من اللقاح المضاد لـ«التهاب السحايا» وللوقاية من الأمراض المعدية بالبقاع المقدسة ،الا أنه من جهة أخرى أكد البروفيسور سليم نافتي، رئيس الجمعية الجزائرية لأمراض الرئة والحساسية في تصريح صحفي له ،أن الجزائريين الذين توجهوا إلى البقاع المقدسة هذه الأيام كان من المفروض أن يتم تلقيحهم شهرا قبل انطلاق موعد الحج عوض القيام بذلك أياما فقط، لأن التلقيح ذاته يعتبر عديم الفعالية خلال فترة الحج، على اعتبار أن الأجسام المضادة للفيروس والتي يفرزها اللقاح لا تظهر إلا بعد فترة 3 إلى 4 أسابيع من يوم تلقيه.

وللإشارة ، تعتبر وفاة الحاجة الجزائرية بالسكتة القلبية ثاني حالة عرفها حجاج الله الميامين لهذا العام ،فقد توفي قبلها حاج باكستاني فور وصوله مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، وهي أول حالة وفاة من الحجاج الوافدين القادمين لأداء المناسك وفق ما اوردته بعض المواقع الالكترونية . وأوضح خلالها مدير مراكز المراقبة الصحية بالمطار "عبد الغني بن محمد المالكي" أن الوافد الباكستاني شعر بأعراض شديدة وآلام في القلب، وما إن وصل المطار حتى لفظ أنفاسه الأخيرة وأعلن الأطباء أن سبب وفاته سكتة قلبية. مؤكدين على ضرورة الاهتمام بالإرشادات الصحية قدر الإمكان وأخذ الحجاج أدويتهم الخاصة بالأمراض المزمنة في مواعيدها .. 

نبيلة مقبل

من نفس القسم الوطن