الوطن

حنون: "على الدولة أن تجعل مكافحة الفساد من أولوياتها"

طالبت بمراجعة قانون الانتخابات، وتنصيب لجنة حيادية لمراقبتها

 

 

دعت الأمينة العامة لحزب العمال، لويزة حنون، إلى الإسراع في تنصيب لجنة حيادية لمراقبة الانتخابات، ومراجعة قانون الانتخابات في بعض بنوده، لضمان انتخابات نزيهة، مطالبة في ذات السياق وزارة العدل، المالية، ومجلس الوزراء، بجعل مكافحة الفساد من الأولويات.

وأوضحت حنون، لدى تنشيطها أمس، لندوة صحفية بمقر الحزب بالعاصمة، أنه حان الوقت للفصل ومحاربة تزييف نتائج الانتخابات لأن هذا يعتبر -حسبها- خطرا على مؤسسات الدولة ، مشيرة إلى أن تصريح الرئيس حول إجراءات تنظيم الانتخابات يوحي بأنها "ستنظم في وقتها عكس ما قيل هنا وهناك".

وأضافت حنون، أنه لا يمكن الحديث عن انتخابات نزيهة دون الفصل بين قطاع المال والسياسة، معتبرة أن انتخابات أفريل 2014، ستكون مميزة كونها ستجري في ظرف عالمي تزايدت فيه الحروب على كيان الأمم خاصة مخطط الشرق الأوسط الأمريكي واحتمال تعرض الجزائر للتدخل في أي وقت، فعلى الرئاسيات المقبلة -تضيف حنون- أن تكون انطلاقة جديدة من خلال احترام السيادة الشعبية وبناء جمهورية ثانية وتقوية مناعة البلاد، من خلال القضاء على بقايا نظام الحزب الواحد. 

وعن قانون المناجم الجديد، قالت زعيمة حزب العمال إنه مهم جدا ويعتبر إلغاء لقانون شكيب خليل سنة 2001 الذي يقرّ بتخصيص القطاع وعرضه للنهب الخارجي.

ومن جهة أخرى كشفت حنون عن تخصيص الحزب كل شهر أكتوبر لعقد مؤتمراته بغية البحث عن ديناميكية سير وفق نفس الهدف للمزيد من التجارب وذلك من خلال تنظيم لقاءات جهوية للإطارات والمناضلين لإبراز التداعيات الدولية والوطنية ، مشيرة إلى أن اللجنة المركزية قد حددت أن تكون صيغة المؤتمر الذي يجري في ظروف غير عادية نظرا لإسقاطات الأزمة الدولية على البلدان العربية لا سيما الجزائر .

منى. ب

من نفس القسم الوطن