الوطن

السلطات الجزائرية تسلم الرباط مغربيين متورطين في الإرهاب

معظم المغاربة المتهمين بالإرهاب سابقا غادروا للقتال في الجيش السوري الحر

 

 

سلمت السلطات الجزائرية نظيرتها المغربية، شخصين أدينا بتهم تتعلق بالإرهاببعد أن قضيا خمس سنوات سجنا خلف القضبان حسبما نقلته مصادر إعلامية مطلعة.

وأكد المصدر لجريدة "المغربية" أمس أن المتهمين أحيلا على قاضي التحقيق بمحكمة سلا الاستئنافية، والذي أمر بإيداعهما السجن حيث يتعلق الأمر بكل من عبد الغني (ش)، وصلاح الدين (ك)، اللذين ينحدران من قلعة السراغنة في المغربمضيفا أنالمعتقلين قضيا في سجن جزائري خمس سنوات، قبل تسليمهما للمغرب.

وتؤكد مصادر مغربية أن عددا كبيرا من المغاربة المعتقلين السابقين في قضايا ارهابية غادروا البلاد للقتال بصفوف ما يدعى الجيش السوري الحر ويقدر عدد من التحقوا مؤخرا بحوالي 20 من المعتقلين السابقين في إطار قانون مكافحة الإرهاب. وعلى رأس هؤلاء إبراهيم بنشقرون، الذي أسس صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، بهدف استقطاب مغاربة إلى حركته الجهادية الجديدة "شام الإسلام،"كما أعلنت هذه الحركة عن فرع إعلامي يحمل اسم "مؤسسة العُقاب" للإشراف على تواصلها العام.

ويوجد أيضا ضمن اللائحة، المعتقل السابق زكريا (ب)،الذيسبق له أن اعتقل مرتين، الأولى في سنة 2003، على خلفية الاعتداءات الإرهابية التي شهدتها الدار البيضاء، إذ قضى ثلاث سنوات سجنا، قبل أن يغادر السجن بمقتضى الاستفادة من تخفيض العقوبة، أما المرة الثانية، يضيف المصدر، فكانت في سنة 2007، إذ اعتقل وأدين بثلاث سنوات سجنا.

م. أميني

من نفس القسم الوطن