الوطن

"تباين" في أرقام مصالح الفلاحة حول إنتاج الحبوب هذا الموسم

فاتورة الاستيراد "الثقيلة" تفند الحديث الرسمي

 

أبرزت توقعات المصالح الفلاحية "تباينا" في الأرقام لإنتاج هذا الموسم من أنواع الحبوب رغم أن "فاتورة الاستيراد الضخمة" تفند حديث الرسميين.     

وقال مدير الديوان الجزائري المهني  للحبوب محمد بلعيدي وجود مؤشرات ايجابية ستساهم في خفض نسبة الاستيراد في مادة الحبوب خلال نهاية السنة الجارية مبرزا أن ما تم جمعه في مادة القمح الصلب يبشر بالخير. 

وقال محمد بلعيدي على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى "هناك تحسن في إنتاج الحبوب حيث تم جمع  كميات معتبرة على مستوى التعاونيات وهي نفس الكميات التي تم جمعها خلال السنة الفارطة غير أن محصول إنتاج مادة القمح الصلب عرف ارتفاعا "، وأضاف انه على الرغم من ارتفاع واردات القمح بنسبة 17 بالمائة خلال الأشهر الثمانية الأولى لسنة 2013  إلا انه هناك مؤشرات بانخفاض نسبة هذه الواردات مرجعا سبب ارتفاع الاستيراد إلى زيادة نسبة الاستهلاك خلال الأربعة الأشهر الأولى من السنة الجارية مقارنة بالسنة الفارطة خاصة في مادة الفرينة إلى جانب أن بعض الولايات مسها الجفاف منها أم البواقي وخنشلة وتبسة وباتنة ما جعل محصولها قليلا نوعا ما.

وبخصوص دعم الموالين بمادة الشعير  خاصة مع اقتراب عيد الاضحى المبارك أكد محمد بلعيدي على الانطلاق بصفة مبكرة  في عملية الدعم ابتداء من 15 سبتمبر الماضي والتي ستتواصل إلى غاية شهر ماي المقبل  حيث تم توفير الكميات الكافية من مادة الشعير لكل القائمات التي تصلهم من الغرفة الوطنية للفلاحة وكل واحد له الحق في حصة 10 كيلوغرام للرأس الواحد للماشية.

وفي معرض حديثه عن السياسة الوطنية لدعم أسعار الحبوب خاصة الجافة والبقوليات ذكر نفس المسؤول أن أسعار الفاصوليا التي يصل سعرها  إلى 30 الف سنتيم للكيلوغرام ارتفع ثمنها في السوق العالمية ولذلك الديوان يعمل على استيراد مثل هذه المواد فضلا عن الانواع الاخرى من البقوليات مثل العدس والحمص التي هي متوفرة على مستوى التعاونيات بأسعار معقولة. 

من جانبه قال محمد عليوي الأمين العام لاتحاد الفلاحين الجزائريين يقول إنه من المتوقع أن ينخفض إنتاج الحبوب بسبب الجفاف متنبئا بان يصل الى 4.2 مليون طن هذا العام وهو ما يزيد احتمالات ارتفاع الواردات لتلبية احتياجات الطلب المحلي.

وقال عليوي لوكالة رويترز إن إجمالي الإنتاج لا يتوقع أن يتجاوز 4.2 مليون طن ويشكل القمح اللين والصلد نحو 65 في المئة منه، وقالت الحكومة في وقت سابق إنها تتوقع أن يتجاوز إنتاج الحبوب مستوى العام الماضي الذي بلغ 5.1 مليون طن. وأنتجت الجزائر أعلى محصول لها على الإطلاق في عام 2009 وبلغ 6.1 مليون طن.

وقال عليوي إن التوقعات السابقة أعلنت في بداية الموسم الذي انتهى الآن وستعلن الأرقام النهائية في الأيام القليلة القادمة.وعزا عليوي الانخفاض إلى شح الأمطار التي لم تطور بعد شبكات للري، وتابع أن الجفاف سبب أضرارا لأربع ولايات على الأقل من المعروفة بإنتاجها الممتاز في السنوات الماضية وبصفة رئيسية في المناطق الشرقية.

م. أميني   

من نفس القسم الوطن