الوطن

فعالية المؤسسات الاقتصادية الجزائرية في "الحضيض"

تقرير دولي يصنف الجزائر في ذيل الترتيب من حيث جاهزية الحكومة والمجتمع المدني

 

تذيلت الجزائر ترتيب "مؤشر الجاهزية" فيما يتعلق بـ"ثلاثية" الفعالية، الحكومة والمؤسسات الاقتصادية والمجتمع المدني من ضمن 10 دول من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وهو التقرير الذي أعدته مؤسسة " كي بي ا مجي" الدولية بالتعاون مع "أوكسفورد الاقتصاد".

واستند التقرير الدولي الذي شمل في تقييمه على 90 دولة متقدمة وأخرى نامية على عدة تقارير دولية سابقة في بناء نتائجه فقد أكد أن تصنيفه للجزائر في المرتبة 81 عالميا على خلفية مؤشر الدول الفاشلة الذي أدرجت بموجبه الحكومة في المركز 53 عالميا وما يعرف بمؤشر الازدهار الاقتصادي الصادر عن معهد ليغاتوم البريطاني المرتبة الـ 60، مؤشر التنمية البشرية للأمم المتحدة 41، وفيما يخص تقرير ممارسة أنشطة الأعمال للبنك الدولي 77، أما مؤشر التنافسية العالمية في المنتدى الاقتصادي العالمي فقد جاءت في المرتبة 61 عالميا وهذا من ضمن 90 دولة.

وجاءت الجزائر في مرتبة "متدنية" من حيث جاهزية المؤسسات الاقتصادية المرتبة في المركز 87 وأخذت في سوق العمل المرتبة 85 التنويع الاقتصادي 58 الابتكار والبحث والتطوير 88 وبيئة الأعمال 84 الأسواق المالية 90، البنية التحتية الاقتصادية القطاع غير الرسمي 49 السياسة التجارية والانفتاح الاقتصادي 67 .

وبشأن فاعلية الحكومة فقد احتلت المرتبة 67 عالميا لكن مركزها كان متدنيا في الشق المتعلق بالإدارة العامة والعلاقات التجارية الخارجية 81 أما المالية والميزانية 44 ، احترام سيادة القانون 81 البيئة 53 ، التخطيط الاستراتيجي للحكومة 67 الأمن الغذائي وأمن الطاقة 38 .

كما ان التقرير الدولي أشار الى ضعف فعالية مؤسسات المجتمع المدني رغم أنها احتلت المركز 87 عالميا في رأس المال البشري ، فعالية المجتمع المدني 81 ، الوصول إلى المعلومات 60 ، توفر الصحة 52 .

 واعتمد التقرير على الركائز الثلاث (قدرة المؤسسات ، فعالية الحكومة وفعالية المجتمع المدني) حيث أبرز ان الحكومات يمكنها استخدام هذا المؤشر لتحديد ومعالجة الثغرات ، والحركات الإنمائية ، ومؤسسات القطاع الخاص لتحسين استهداف استثماراتها والحد من المخاطر المتوقعة.

وللتذكير جاءت قطر على رأس الترتيب العالمي تليها على الترتيب كل من السعودية الأردن وتونس المغرب سوريا مصر اليمن وأخيرا الجزائر.

م. أميني 

من نفس القسم الوطن