الوطن

بن فليس يعود لأرض الوطن ويستأنف تحضيراته للرئاسيات

بعد غياب دام حوالي شهر

 

 

علمت "الرائد" من مصادر مطلعة أن رئيس الحكومة الأسبق والمرشح المفترض للرئاسيات القادمة علي بن فليس قد عاد لأرض الوطن بعد غياب دام حوالي الشهر حيث كان في إحدى الدول الأوروبية، وأكدت مصادرنا ان بن فليس سيستأنف نشاطاته التحضيرية والتعبوية لرئاسيات 2014.

ومن المنتظر أن يلتقي بن فليس في الأيام القليلة القادمة بوفود من مناصريه في ولايات مختلفة من الوطن، وذلك للتحضير والتشاور حول الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في افريل من العام القادم.

للإشارة فإن بن فليس وإن كان لم يعلن لحد الساعة عن نيته في الترشح للاستحقاق الانتخابي القادم إلا أن المقربين منه يؤكدون جاهزيته للدخول في المعترك الانتخابي ويتخذ من مقر شركته للمحاماة الكائنة في واد حيدرة بجوار وزارة الطاقة والمناجم، مقرا لاستقبال مناصريه وضيوفه.

وجاءت القرارات والإجراءات الأخيرة الصادرة عن الرئيس بوتفليقة والتي مست الحكومة وجهاز الامن والاستعلامات التابع لوزارة الدفاع الوطني قد أخلطت حسابات الطبقة السياسية حيث أظهر الرئيس بهذه الإجراءات أنه مازال متمسكا بالسلطة وتطرح عدة سيناريوهات جديدة على غرار التمديد أو عهدة رابعة للرئيس الحالي.

وكانت أسبوعية ”جون أفريك” الناطقة باللغة الفرنسية قد أجرت في وقت سابق على موقعها الإلكتروني سبرا للآراء حول الخليفة المحتمل للرئيس عبد العزيز بوتفليقة في الرئاسيات المقبلة، احتل فيه علي بن فليس، رئيس الحكومة الأسبق ومرشح رئاسيات 2004 نسبة 37٪، وجاء بعده عبد الرزاق مقري بنسبة35٪، ثم الدكتور أحمد بن بيتور، رئيس الحكومة الأسبق بنسبة 13٪، بينما سجل كل من عمار غول، رئيس حزب تجمع أمل الجزائر والوزير الأول عبد المالك سلال، نسبة ضعيفة. 

 وأكدت مصادرنا أن بن فليس قد التقى مؤخرا عددا من الشخصيات الفاعلة من شتى التيارات والمشارب السياسية من أجل دراسة المستجدات التي طرأت على الساحة السياسية، وتؤكد المصادر المطلعة أن الرجل قد فهم جيدا بعد العزلة السياسية الطويلة التي دخل فيها منذ العام 2004، أن مؤسسات الدولة المختلفة لن تتدخل في الرئاسيات القادمة بنفس مستوى التدخل في السنوات الماضية، وأن الباب مفتوح أمام كل من له رغبة في الترشح ويستوفي الشروط القانونية لذلك، وهو ما جعل الرجل يلتزم الصمت والحذر وفي نفس الوقت يطلب من مؤيديه وأنصاره جس نبض الشارع وعدم ترك الساحة لبروز مرشحين آخرين. 

محمد دخوش

من نفس القسم الوطن