الوطن

سلال يتمسك بـ"شرط" التركيز على المواد العلمية لتحقيق نهضة تنموية

أصدر تعليمات لمسؤولي قطاع التربية بشن حملات تحسيسية

 

شدد أمس الوزير الأول عبد المالك سلال بالمدية خلال زيارة العمل والتفقد التي قادته لهذه الولاية على ضرورة تطوير تعليم المواد العلمية في المناهج الدراسية للتلاميذ داخل جميع المؤسسات التربوية للبلاد موجها في سياق آخر تعليماته ببذل المزيد من الجهود لمواصلة النهوض بالمنتوج الفلاحي الوطني بما يسمح بتصديره الى خارج.

وشدد سلال خلال توقفه عند الثانوية الجديدة التي تتسع لألف مقعد ببلدية الزبيرية( 36 كلم جنوب المدية) والتي تم إنجازها في إطار البرنامج الخماسي 2010/2014 على تطوير تعليم الرياضيات والعلوم الفيزيائية وعلوم الطبيعة والحياة على وجه الخصوص بهدف تدعيم تنمية البلاد . وقال في هذا الصدد إن "الجزائر بحاجة الى تطوير تعليمها العلمي لتقوية وتعزيز نموها". ودعا الوزير الأول في هذا المضمار مسؤولي القطاع للانطلاق في حملات تحسيسية في هذا الاتجاه .

 وفي سياق متصل دعا الوزير الأول الى ضرورة استغلال كل الإمكانات لتطوير المنتوج الفلاحي, مشيرا الى أن ولاية المدية عرفت "تطورا" في المجال الفلاحي وهي "قادرة على تحقيق منتوج إضافي يسمح لها بالتصدير نحو الخارج". كما جدد الوزير الأول بالمناسبة إرادة الدولة في الاستجابة لانشغالات الفلاحين والمستثمرين في هذا القطاع .

وبالمناسبة قام الوزير الأول  عبد المالك سلال بتدشين عدة مشاريع على رأسها المقر الجديد لجامعة الولاية وقاعة احتفالات تم انجازهما في إطار مخطط تهيئة القطب الجامعي الواقع بالضاحية الشمالية لمدينة المدية .

وقبل ذلك زار الوزير الأول هذا القطب حيث تابع عرضا مفصلا حول قطاع التعليم العالي بالمنطقة قدمه مدير السكن والتجهيزات العمومية ورئيس جامعة يحيى فارس للمدية. كما دعا مسؤولي القطاع لمضاعفة الجهد لترقية القطب الجامعي الى مصف قطب امتياز للتعليم العالي . ويضم القطب الجديد الذي تقدر طاقته بـ 000 5 مقعد بيداغوجي إقامة جامعية للبنات تستقبل حاليا أكثر من 000 2 طالبة، مطعما مركزيا يتسع لـ 800 مكان ومكتبة بالإضافة الى ملحقات رئاسة الجامعة.

كما قام بتسليم الشباب قرارات منح محلات تجارية تقع بالمركز التجاري 200 محل على مستوى القطب الحضري الجديد بالمدينة. وفي وقت سابق كان  سلال -مرفوقا بأعضاء من الحكومة- قد دشن مركزا تجاريا يضم 200 محل تم انجازه في إطار عملية "100 محل لكل بلدية" التي بادر بها رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.

وقد تم منح هذه المحلات للشباب البطال والتجار المناسباتيين الذين كانوا ينشطون في الأسواق الموازية الموجودة على مستوى مختلف الأحياء والمحاور التجارية لمدينة المدية.

وفي سياق آخر، أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي محمد مباركي الاثنين بولاية المدية, أنه سيعقد "قريبا" لقاءات مع التنظيمات النقابية والمنظمات الطلابية وذلك في إطار أسلوب الحوار الذي تنتهجه الوزارة مع مختلف الفاعلين في القطاع. وصرح أن هذه اللقاءات ستشمل كل الفاعلين في حقل الجامعة والبحث العلمي, منها تنظيمات طلابية ونقابية وكذا أساتذة, مشددا على أن حل مشاكل الجامعة يتم ضمن أطر الحوار والتشاور. 

 م. أميني

من نفس القسم الوطن