الوطن

كوسوفوتفرض تأشيرات "إلزامية" على الجزائريين

ضمن 87 دولة لا تعترف باستقلال برشتينا

 

أدرجت كوسوفوالمواطنين الجزائريين ضمن رعايا 87 دولة الذين يتوجب عليهم الحصول على تأشيرات دخول إلزامية للبلاد ، بالإضافة الى روسيا والصين والهند وليبيا وسوريا.

 

وأوضحت وزارة الخارجية لكوسوفا على لسان ممثلها إنفر هوكسهاج إن الإجراء الجديد يهدف إلى حماية كوسوفوفي مواجهة عدد من الجرائم التي تشمل الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر وتهريب المخدرات والأسلحة. وقد وقع الاختيار على 87 دولة الكثير منها لا يعترف باستقلال برشتينا، وتم اعتماد الإجراء استنادا إلى وجود تهديد أمني محتمل موجه إلى كوسوفووسلامها واستقرارها العالمي، وفقا للسلطات.

ومن بين الدول التي سيحتاج مواطنوها للحصول على تأشيرة للسفر إلى كوسوفو: كوبا ، الجزائر، إيران، مصر، العراق،  أندونيسيا ، باكستان ، مولدوفا ، أوكرانيا ، وبيلاروسيا .

 

وكان وزير الخارجية قد أصدر بنفسه تأشيرة الدخول الأولى لمواطن من غانا في قنصلية كوسوفوباسطنبول . وكانت كوسوفوقد أعلنت استقلالها عن صربيا في السابع عشر من جانفي عام 2008 ، ولقيت اعترافا من حوالي 100 دولة حتى الآن بما فيها الولايات المتحدة ، و23 من دول الاتحاد الأوروبي الثمانية والعشرين المكونين للاتحاد الأوروبي.

وللعلم الجزائر لم تعترف باستقلال دولة كوسوفوعن صربيا، لكون إعلان الاستقلال من طرف كوسوفو، "لم يكن وفق الأعراف والتقاليد الدولية" وفق تصريح وزير الخارجية الأسبق مراد مدلسي.

وأصبحت كوسوفودولة ذات، بتاريخ 10 سبتمبر 2012 مع إعلان حلّ "مجموعة المراقبة الدوليّة"، التي شكّلتها الدول التي دعمت استقلال الإقليم الصربي السابق، وفي مقدّمها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وتركيا.

والأصح في التسمية هو"كوسوفا" لأن سكان الدولة الجديدة كثيرا ما عبروا عن رفضهم لتسمية "كوسوفو" التي أطلقها الصرب على دولتهم.

وكانت كوسوفوأعلنت استقلالها بعد حرب قاسية دارت خلال العامين 1998 و1999 بين الانفصاليين الألبان والقوات الصربية.

محمد أميني 

من نفس القسم الوطن